MBC  هي الفضائية الأكثر مشاهدة ثم تلفزيون فلسطين

MBC  هي الفضائية الأكثر مشاهدة ثم تلفزيون فلسطين

إحتلت برامج تلفزيون فلسطين خلال شهر رمضان المبارك مرتبة متقدمة في سلم الفضائيات التي تابعها المواطنون الفلسطينيون خلال ايام الشهر الفضيل.

وحسب استطلاع للرأي اجراه مركز القدس للإعلام والاتصال jmcc ونشرت نتائجه الخميس 23/9/2010 يتبين أن أكثرية فلسطينية كانت تشاهد قناة MBC بنسبة بلغت 33.9%، يليها مباشرة تلفزيون فلسطين بنسبة 9.8%، ثم قناة الجزيرة بنسبة 9%، يليها تلفزيون أبو ظبي ففضائية الأقصى.

كما حقق تلفزيون نقلة متقدمة على صعيد المتابعة الاخبارية محتلا المرتبة الثالثة بعد قناتي الجزيرة والعربية وهما قناتان متخصصتان بالتغطيات الاخبارية حيث افاد الاستطلاع أن نحو 54.2% يشاهدون أخبار تلفزيون الجزيرة، و15.7% يشاهدون قناة العربية، و7.8% يشاهدون أخبار تلفزيون فلسطين.

يذكر ان الاستطلاع الذي اجري بين 11 و 15 ايلول الجاري شمل عينة عشوائية من  1200 شخص تزيد أعمارهم عن 18 سنة ويمثل كل منهم اسرة في الضفة الغربية اوقطاع غزة و تمت المقابلات في المنازل وتم انتقاء شخص من المنزل في 130 موقعا سكنيا بطريقة عشوائية بناءاً على عدد السكان.

وكان تلفزيون فلسطين قد قدم خلال شهر رمضان المبارك عددا من المسلسلات العربية الجديدة من انتاج 2010 مثل مسلسل “انا القدس” والمسلسلل السوري “الدبور” والمسلسل المصري “موعد مع الوحوش” وهي من خيرة الانتاجات الدرامية لهذا العام.

وقد احتل مسلسل الدبور المرتبة الرابعة بين المسلسلات التي حظيت باكثر متابعة من قبل الاسر الفلسطينية خلال شهر رمضان.

 غير ان النسبة المرتفعة لمتابعة برامج التلفزيون تعود الى الانتاجات المحلية المتميزة مثل المسلسل الكوميدي الناقد “وطن على وتر” والبرنامج الخاص باللاجئين “ارزة وزيتونة ” والذي سلط الضوء على معاناة اهلنا في لبنان اضافة الى البرامج الخاصة بالاسرى مثل “في بيت مناضل” و”لاجلكم” ويضاف لذلك برامج المسابقات وخاصة “الصندوق” الذي قدمه الفنان حسام ابو عيشة و” اهلا رمضان” الذي العديد من المدن والبلدات والقرى والمخيمات. فضلا عن برنامج “تاكسي” والبرامج الدينية والخاصة بالقدس كـ “طلات مقدسية” و” الدين يسر” وبرنامج الاطفال “بيت بيوت” .

وحسب الاستطلاع فان نسبة مشاهدة مسلسل وطن على وتر بلغت 41% ، وقد اعتبره نحو 90% منهم بين متوسط وجيد فيما اعتبره 9.1% سيئا.