قواعد عملية وتقنية

لتصوير ومونتاج

 عامة واساسية في عملية انتاج التقرير التلفزيوني

 

ماذا عن المراسلين الصحفيين التلفزيونيين في قنوات البث  ؟
لكي تكون مراسل صحفي تلفزيوني ناجح لا بد من خطوات عديدة عليك القيام بها واتباعها إضافة إلى الموهبة والثقافة العامة والاطلاع الدائم على كل جديد ف يمجال الاعلاميين
إليك الدراسة الأكاديمية لهذا المجال الاعلامي

 

مكونات نشرة الاخبار في التلفزيون

 


مفاصل النشرة الخبرية


العناوين. مقدمة النشرة                                                                          صورة خاصة بمعهد الاعلام الاردني
خبر عن طريق المذيع.
تقرير (خبري) مراسل.
Live مع شخص له علاقة بالحدث.
 تقرير من اعداد دائرة الاخبار في المحطة

News Room غرفة الأخبار.

انواع التقارير:

تقرير من المراسل في منطقة الحدث – على الهواء

تقرير مسجل من من المراسل
هناك تقرير بدون مراسل –لايف ويندو – لنقل الواقع
صورة المراسل (الصورة من الأرشيف)

تقرير من اعداد دائرة الاخبار وذلك
لتعدُّد مناطق الأحداث.
تعدد مصادر المعلومات والصور -وكالات الأنباء تعطي حقيبة إخبارية للقنوات

 

 

 

 

 

 


مصادر المعلومات في التلفزيون – المراسل – دائرة الاخبار


طُرُقْ الحصول على المعلومة:

البحث والاستقصاء

وكالات الأنباء
أثناء الحدث عن طريق أحد الأشخاص المتواجدين
الانترنت _ أو وسائل إعلامية أخرى.
العلاقات الشخصية مع شخصيات مهمة ذات مراكز حسّاسة.

التقرير الخبري:

 هو مرحلة تلفزيونية متطورة ومتقدمة ومجال للمنافسة بين القنوات ووسائل الإعلام.
أنواع التقرير: خبري: مرتبط بزمن.
غير خبري: غير مرتبط بزمن.

أقسام النشرة الإخبارية


تقارير
أخبار
Live
الساعة الخبرية: 54 دقيقة.
2/1 الساعة الخبرية: 27 دقيقة.
المدّة المُئْلى للتقرير الخبري: 2,30 دقيقة.

تفاصيل مكونات النشرة – التقارير الاخبارية
التقرير:
§ فكرة الحدث.
§ تعليق.
§ مداخلة.
§ صورة.
§ غرافيك (خريطة _ رسم بياني _ توضيح.
§ مؤثرات صوتية.

هيكلية التقرير:

1. تعليق. تعليق
2. مداخلة. مداخلة
3. ستاند. تعليق
مداخلة
تعليق
مداخلة
تعليق
ستاند

1. التعليق:
مضمون الحدث:
• الحدث الأهم.
• الحدث المهم.
• خلفيات الحدث.

أهم شيء بالتعليق على التقرير:
• مصداقية الحدث.
• الصوت معبر عن الحدث.
• الصوت يتوافق مع الصورة.
• خالي من الأخطاء.
• عرض النص قبل المونتاج مع مدقق لغوي.
• القناة تطلب أحياناً التعليق دون مداخلات ولا استاندات.
• نبدأ التعليق بجملة إسمية مثال: (السلطات البريطانية أحبطت) وليس (أحبطت السلطات البريطانية).
• يجب عدم التكرار.

2. المداخلات:

ملاحظات على المداخلات:
1_ 2 _ 3 مداخلات.
الوقت المثالي 10 _ 15 ثانية في كل مداخلة.
3. عرض القسم الأهم من المداخلة.
عدم التعريف بالمداخل أثناء التعليق وذكره بالتايتل.
أخذ الإسم الكامل مع المعلومات من الشخص (توصيفه) + رقم الهاتف إن أمكن.
إدارة المداخلة بلطف ولباقة.
 ترك الصوت الطبيعي بطبقة منخفضة لكي يغلب عليها صوت المترجم؛ المرأة تترجم لها إمرأة؛ والرجل يترجم له رجل؛(في حال مداخلة أجنبي).
إعطاء فكرة للمداخل عن موضوع المداخلة.
يجب أن يكون نظر المداخل إلى المراسل مباشرة دون النظر إلى الكاميرا.
الإنحراف بالمداخل بقدر 30 درجة.
التناسب في الارتفاع بين المداخل والمراسل والكاميرا.
إذا كان من الأهمية أن تكون هناك مداخلة طويلة نعمل على وضع صورة فاصلة (هز الرأس) أو اليد وحركتها.
كل مداخلة من زاوية (يمين _ يسار _ يمين _ يسار).

هناك عدة ملاحظات يجب أن يراعيها المراسل في تقريره الإخباري:

a) يجب أن يترافق التعليق مع الصورة بدقة متناهية.
b) يجب أن يبدأ التعليق بمؤثرات صوتية مثلاً: أن نسمع صوت المتظاهرين وحماسهم وعند الكلام عن سيارات الإسعاف يجب أن نسمع صوت سيارات الإسعاف.
c) عندما أقرأ لافته من خلال التعليق فذلك شيء جيد وتأكيداً للخبر ويمكن أن أدخل معلومة جديدة عن طريق المداخلة
d) قراءة الصورة تؤكِّد نجاح المراسل والتقرير.
e) سياسة القناة تحكم على مسار التقرير وتوجهه.

طريقة إرسال التقرير:
1)
عن طريق سيارة النقل S N G.
2) عن طريق البريد السريع.
3) عن طريق الانترنت.

المونتاج:

يمكن لنا من خلال المونتاج التحكم في الأمور التالية:
تنسيق صور التقرير بحيث تخدم التعليق والمضمون.
إنتقاء الأفضل من المداخلات؛ وذلك يتم تحت إشراف المراسل مباشرةً.
وضع الSound والمؤثرات الصوتية والغرافيك ضمن التقرير.
تنويع الصورة : بعيدة _ متوسطة _ وقريبة.

الغرافيك:
هي وسائل توضيحية تضاف إلى التقرير (ليست من الصور المأخوذة من قبل المصور).
يعمل على تصميم الغرافيك إما المونتير أو الغرافيك.
أسباب اللجوء للغرافيك:
§ توضيح الفكرة (خريطة _ مخطط بياني).
§ تأكيد فكرة وتكريسها (تعدادات).
§ عدم وجود مادة أساسية.
§ إذا كان أخذ الصور يعاقب عليه قانونياً ولا يجوز أخلاقياً.

المؤثرات: وهي نوعان:
1. بصرية.
2. صوتية.
مثال عن المؤثر البصري:
a. مزج الليل بالنهار (مثلاً: لجبل قاسيون بالنهار ورويداً رويداً يحل الليل.
b. الإشارة بدائرة إلى أحد الأشخاص اللذين تتكلم عنهم أثناء التقرير من مجموعة من الأشخاص داخل صورة فوتوغرافية.
مثال على المؤثر الصوتي:
a. طبيعي (مظاهرة _ سيارة إسعاف _ صوت صاروخ _ إنفجار).
b. صناعي (موسيقا).
لا نستخدم المؤثر الصوتي الصناعي مع الطبيعي؛ لكي لا يظن المشاهد أن المؤثر الصناعي هو مؤثر طبيعي.

الصور: لا بُدَّ من أخذ اللقطة التأسيسية.
اللقطة التأسيسية: مثال: إذا أردنا التعليق عن نقاش داخل مبنى الأمم المتحدة؛ فنأخذ لذلك لقطة لمبنى الأمم المتحدة ثم ندخل إلى الداخل ونصور.
أنواع هذه اللقطات: من حيث المُدّة:
§ بعيدة: 3 ثواني.
§ متوسطة: 3 ثواني.
§ قريبة: 3 ثواني.

اللقطات:
1) زوم إن 6 ثواني.
2) زوم آوت 6 ثواني.
3) تلتا أَبْ 6 ثواني.
4) تلتا داون 6 ثواني.
5) بان يمين 6 ثواني.
6) بان يسار 6 ثواني.

عند إرسال التقرير لأي قناة يرسل على الشكل التالي:
السلام عليكم
تحية وبعد
عنوان التقرير
المراسل: فراس المغيزيل / دمشق
مقدمة: تعريف بالحدث بسطرين
المداخلات:
§ الاسم والتوصيف (منظمة الاعتصام).
§ أطفال لبنانيون.
§ مشاركة بالإعتصام.
المدّة: 5 دقائق
التاريخ: 12/10/2006 م (مثلاً).
المراحل التي تمر بها صناعة التقرير:
1. البحث عن مادة: عن طريق: الصحف _ الانترنت _ العلاقات الشخصية.
2. الاقتراح لإدارة القناة.
3. البحث عن التفاصيل.
4. عملية التصوير.
5. تفريغ المادة الصورة.
6. كتابة النص ومن ثم تسجيل الصوت.
7. عملية الموناج (موسيقى _ أو صورة مع تعليق).
8. إرسال التقرير + إرسال ورقة العمل عبر ال. E-mail

ملاحطات عامة:
1. أن تراعي المصطلحات الخاصة بالقناة بما يتعلق بالملفات المهمة … عملية استشهادية عملية انتحارية (شهيد _ قتيل).
2. أي اقتراح أو أي موضوع أثناء التعليق يجب أن يساير سياسة القناة.

الستاند:
المدة المُثْلى: 20 ثانية.
مضمون الستاند:
1. تلخيص الحدث _ تحليل سياسي _ تساؤل _ فكرة مستقبلية ليس لها صورة.
2. مكان الحدث _ أن يكون المراسل في نفس مكان الحدث.
3. اختيار الخلفية المناسبة.
4. عدم تغيير المراسل من شكله.

 


مهارات المراسل التلفزيوني

ما هو خبر وما ليس بخبر:
الخبر:
– الحدث المهم
– الحدث المشوق
(كيف نجعل المهم مشوقا للجمهور)
هناك باستمرار مفهوم عام للخبر وأهميته يخضع للثقافات ويختلف من مجتمع لآخر.
– الخبر هو ما يحدده الصحفي أنه خبر .
ما ليس بخبر:
– الدعاية
– الإعلان
– التحليل
– الرأي
………………………………………………………………………………………. ….*

الصورة

أهمية تعلم ما تمثله الصورة بالنسبة للتلفزيون + ومعرفة كيفية استخدامات
الصورة في التلفزيونية.

لماذا التلفزيون؟

– لأن للصورة تأثيرا عميقا.
– العين تغلب الأذن.
– بقاء الصورة في الذاكرة (قوة الصور المرئية على عقل الإنسان).

الألوان:

– رسائل الألوان (الألوان ومعانيها وما تحويه من رسائل تصل للمشاهد)

– الألوان وما تمثلها وتأثيراتها على المضمون التلفزيوني ( هناك ألوان مريحة
مثلا الأزرق+ وألوان مثيرة مثل الأحمر…)

– الألوان وإضفاء التميز على الصورة التلفزيونية (حين تعطي الألوان هوية للصورة)

………………………………………………………………………………………. ….*

تحضيرات ما قبل التصوير

– كتابة نص أولي
– استخدام الصور الجذابة في بداية التقرير

– يفضل عدم الإفراط في استخدام حركة عدسة الكاميرا (الزووم ) إلا لسبب أو للإخبار
عن أهمية المادة المصورة.

– ثلاثة عناصر مهمة جدا في أي لقطة مصورة: العمق + التكوين + التباين)

…………………………………………………………………………
التقرير التلفزيوني المتميز

– صور مختلفة الزوايا

– الاهتمام بالعمق والتباين في الألوان وتكوين الصورة

– الصور التفصيلية: فالتلفزيون هو عبارة عن صور تفصيلية.

– اللقطات المقربة: التلفزيون هو وسيلة اللقطات المقربة.

– التعامل مع المصور على أنه صحفي تلفزيوني حتى يعرف أفكار القصة ويركز
على القصة صوريا.

– إذا كان لدينا مقابلتين لنفس الشخص قد نسجل صوت الشخص على صور
في المقابلة الثانية قبل أن تظهر صورته ثم تظهر صورته.

– الـــ Cutaways هي أي لقطة نلتقطها من خارج إطار الشاشة أثناء مقابلة ما.
وتكون لقطة حيادية. ويجب أن تكون مناسبة لموضوع القصة.

– أما الــ Cutin فهي أي لقطة نأخذها من داخل إطار الشاشة.

– يفضل دائما أخذ اللقطات بطريقة التسلسل المنطقي فنأخذ لقطات ثلاثة: لقطة واسعة
+ ثم متوسطة + ثم قريبة. (ذلك يساعد كثيرا في المونتاج + كما يساعد في الكتابة للصورة).

…………………………………………………………………………….*

الكتابة للتلفزيون

– معرفة كم كلمة تقرأ في الثانية.

– إعداد قائمة اللقطات.

– الصورة أولا (أعط الأولوية للصورة + ضع اللقطات المفتاحية في الاعتبار)
– الكلمات في المرتبة الثانية.

………………………………………………..
قبل الذهاب إلى الميدان

اسأل نفسك:

– ما هي القصة؟
(إذا لم تستطع أن تجيب عن هذا السؤال في جملة واحدة فأنت لا تعرف قصتك).

– ما هي النقطة المركزية + ومن أي الزوايا تتناول القصة؟

الزوايا: (الإنسان + قرارات + القضية).

قد تبدأ بالإنسان وتنتهي بالإنسان.

– لا تقل كل شيء في الفقرة الأولى من التقرير ( أما إذا لخصت القصة في الفقرة
الأولى فاكتب بعض النقاط الغامضة التي تسحب المشاهدة وتجذبه لمتابعة بقية التقرير).

– دعم القصة بالحقائق.

– هل القصة تلفزيونية؟ (فكر مليا ودائما في كيفية تحويل الأفكار إلى صورة تلفزيونية).

– اقبل التحدي أو انسحب (صارع من أجل عمل قصة تلفزيونية جيدة + إذا كانت
القصة لا تستحق فانسحب)

قواعد ذهبية:

– لا تخدع الجمهور

– لا تربك الجمهور

لتكون مقدما جيدا تحتاج إلى:

– صوت جيد للحديث

– اللفظ الصحيح

– الأداء والإلقاء والبيان في النطق.

– الحركات الجسدية المصاحبة.

– مناسبة الصوت لمزاج النص.

………………………………………………..
نصائح للتقرير الجيد

– اكتب بكلمات بسيطة ما تريد أن تقول باختصار.

– سجل نقاطا بعد تفحص صورك.

– بداية قوية للتقرير (عنصر مؤثر في بداية القصة)

– اذكر حادثة أو حقيقة واحدة في الجملة الواحدة.

– اكتب بالطريقة التي تتحدث بها أو بطريقة أقرب.

– قبل التسجيل اقرأ نص التقرير بصوت مرتفع (ستكتشف الكثير من الأمور
التي تحتاج إلى تصحيح).

– التزم بلغة سهلة واضحة (ابدأ بجملة ذات حقيقة أو حادثة واحدة).

– اكتب لتعبر لا لتؤثر (to express not to impress)

– ابتعد قدر المستطاع عن استخدام الجمل المعترضة ووضع الكلمات في فواصل.
(ابدأ جملة جديدة).

– دع التقرير يتنفس. (اسمح بلحظات صمت في التقرير).

– استخدم الصوت الطبيعي بطريقة لائقة.

– ابدأ بنقاط الحدث دائما.

– تجنب الإكثار من الأرقام والإحصاءات (استخدم الغرافكس)

– تجنب الكيليشيهات (وهي الجمل والأمثال والحكم والعبارات المكررة التي
ملها المشاهد) اكتب بأسلوبك الخاص.

– تجنب الكتابة الوصفية (لا تضيف جديدا + قد تخرج عن الموضوعية + اقرأ نصك
وحاول التخلص من العبارات الوصفية).

– الخاتمة القوية (استخلاصك من القصة + المشاهد يحكم على القصة من نهايتها
+ احتفظ ببعض المعلومات للنهاية).

– اجعل النص دائما بسيطا لأنك تكتب للأذن (وتذكر العين تغلب الأذن).

………………………………………………………………….*

Piece To Camera ظهور المراسل في التقرير وهو يتحدث

هناك بعض الأمور المهمة التي تأخذ في الاعتبار:
– الوقوف في مكان له علاقة بالقصة.
– اعرف لماذا تقوم بها.
– سياسة المحطة الإخبارية.
– لإظهار أننا هناك.
– تعريف بالمحطة.
– إظهار حقيقة يصعب على الكاميرا إظهارها.
– تضفي المصداقية.
– لإعطاء مختصر القصة أو الحدث.
– للاشتراك في حدث معين
– لاستعراض شيء معين (مثل أن يكون شيء في يد المراسل أو يشير على شيء).
– تحدث على الكاميرا وليس إلى الكاميرا.
– اعرف ما ذا ستقول في الوقفة (لا تزد على ثلاثة جمل من خمس عشرة إلى عشرين
ثانية + إذا كان لديك كلام كثير مثل الأقوال المقتبسة فسوف تطول البيس تو كاميرا
ولا بأس باستخدام مفكرة لكن الجمهور يفضل ان يراك بدون مفكرة).

– الظهور يكون بشكل مناسب

– لا تتململ في الوقفة بإظهار حركات عصبية تظهر أنك متوتر.

– استخدم حركاتك الطبيعية.

– في لقطات المشي امش أولا ثم تحدث + ثم أنه كلامك وأكمل المشي. (المشي في
اللقطة إذا كان هناك داع لذلك فقط).

– تحرك ببعض أعضاء جسمك (التفت بوجهك إذا كان لذلك معنى أو أشر بيدك لما
له علاقة بالقصة