نصائح لكتابة المقالات الاقتصادية بشكل سليم
لا تكتب خبراً من إصدار صحفي مباشرة

على الرغم من أنها فكرة غير جيدة إلا أن الكثير من المراسلين الصحفيين يقعون ضحية أخذ التقارير الاقتصادية أو تقارير متعلقة بالشركات من الصحف وذلك لوجود معلومات مالية معقدة فيها. لذا حاول أن تتصل باقتصاديين ومحللين وخبراء لمساعدتك بعد أخذ البيان الصحفي.

اجعل أرقامك حقيقية
إن وضعك لأرقام حقيقة ولها صلة بالواقع الحياتي يجعلك تقدم خبرا حقيقياً و ممتعاً لقرائك. فعلى سبيل المثال وبدل أن تقول إن بناء السد سوف يستغرق 288000 ساعة عمل يمكنك القول أن بناء السد سوف يوفر 150 فرصة عمل والتي ستدوم لمدة سنة على الأقل.

ابحث عن الجانب الإنساني
لا تناقش ثانية الأعداد أو السياسات في أخبارك.ابحث عن الناس الذين من الممكن أن يؤثر عليهم الشركة أو سياسة الحكومة وقم بصياغة الخبر وروايته من وجهة نظرهم. على سبيل المثال , إذا كان هناك قلة أو ندرة في إنتاج الحليب بسبب ارتفاع كلفة الغذاء حاول أن تقابل أماً تجد صعوبة في توفير الحليب لأولادها من المخزن.

ابحث من وراء دراسة المنتج
ابحث دائماً عن يدفع للقيام بمثل هذه الدراسة لأن ليست جميع الدراسات هي علمية تماماً.وحتى إن كان من يقوم بها هم علماء أو أشخاص محترفون. لذا استنتج فيما إذا كان المخبر هو مستقل عن الشركة أو هو مخبر للشركة. بعض الشركات يكون لديها مختبراً مستقلاً أو أن تستأجر مخبراً آخر لدراسة منتجها كنوع من الحملات الإعلامية لهذا المنتج.لذا حاول أن تتصل بخبراء آخرين أو مخابر أخرى لأن من الممكن أن يكون لهم وجهة نظر مختلفة عن تلك الموجودة بالدراسة.

تعرّفْ على الناسِ وراء الشركةَ
لا تنس أن تتعرف وتقابل الناس العاملين في الشركة.انظر إلى خلفياتهم وكم هم محترفون أو خبراء بعملهم. هل سبق أن كانوا ناجحين في مجالات أخرى. تكلم مع أناس عملوا معهم مسبقاً. وحاول أن تستخلص كم يتعاملون على المستوى الشخصي.

اعرف جمهور قرائك
بالاعتماد على ماذا تكتب وماذا تنشر .يمكن أن تحتاج لتقديم معلومات دقيقة حول أعمال معينة أو سياسات حكومية متعلقة بهذه الأعمال.لذا عليك أي المواضيع تهم قرائك ويرغبون بقراءتها أكثر. لذا لا تخش أن تسال أسئلة بديهية خلال مقابلتك ولا تنهي مقابلتك وأنت غير قادر على توضيح شيء لا يفهمه قرائك.

حاول أن تضع قائمة لتعريفاتك ومصطلحاتك

عندما تصادف تعابير غير مألوفة ابحث عن معانيها وأضفها إلى قاموس مرادفاتك بحيث يمكنك دائما العودة أو الإشارة إليها وتكون ثابتة في كيفية شرح المصطلحات لقرائك.

ابق ملفاتك الخاصة التي تقوم بتغطيتها
وبهذا العمل سوف يكون لديك مكتبتك أو أرشيفك الخاص من أجل أخبارك المستقبلية ويكون لديك معلومات عن الشركات والبيانات المتعلقة والسير الذاتية لمدراء الشركات.

نقلا عن شبكة الصحفيين الدوليين