أدوات غوغل للصحفيين 
image
يُحدث غوغل، رائد البحث السريع على الانترنت، ثورة في عالم الأدوات التي يمكن استخدامها من قبل الصحفيين لتبسيط وتطوير عملية إعداد التقارير. .
لاستخدام أي من التطبيقات المجانية، عليك امتلاك حساب غوغل

Google Voice: يتيح للمستخدمين اختيار رقم هاتف جديد من شأنه دمج جميع أرقام الهواتف التي يملكونها بما في ذلك الهاتف الثابت والجوال والرقم المستخدم عند التحدث بميزة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)، جميعها في رقم واحد. يمكن للمستخدمين اختيار رمز المنطقة الذي يرغبون به وإدراج الاسم الشخصي الخاص بهم أو كلمة مثل “الأخبار” أو “نصيحة” في الرقم.
يمكن للمستخدمين بعد ذلك تنظيم عنوانين اتصالاتهم، واختيار أي من الهواتف ينبغي أن يستقبل مكالمات مجموعة أو أشخاص معينين. ويبسط أيضا فلترة المكالمات؛ يمكن للمستخدمين ضبط أي المتصلين سيتم تحويله مباشرة إلى البريد الصوتي.

ولعل أكبر فائدة للصحفيين فيه هو قدرة البرنامج على تسجيل المكالمات الهاتفية وتخزينها على الإنترنت. أثناء المكالمة، يمكن للمستخدمين الضغط على “4”، والذي، كما هو مطلوب في بعض الدول، سيقوم بإعلام كل من المتصلين بأنه يتم تسجيل المحادثة. ويمكن إدراج هذه التسجي لات على مواقع الإنترنت.

iGoogle: وهي صفحة رئيسية، قامت بتحسين عدد من وظائفها. بإمكان المستخدمين إنشاء هذه الصفحة الرئيسية وإضافة عدد من الأدوات الجديدة المفيدة مثل ترجمة غوغل ووحدة تحويل المقاييس والعملات ومكتشف عناوين وأرقام الناس. تعرض الصفحة أيضاً تلقيمات آر إس إس المختارة من قبل المستخدم.


البحث عن قصص
سهل غوغل أيضاً البحث عن قصص وعناوين وسهل البحث اللازم لتلك المواضيع. تنجز عمليات البحث المخصص بشكل أسرع من أي وقت مضى مع متصفح غوغل كروم Google Chrome، والذي يعمل ويحمل تطبيق ات الإنترنت المعقدة بسرعة أكبر من متصفحات أخرى، ويتيح إنجاز عمليات البحث في شريط العنوان. كما يوفر ميزة التصفح الخفي التي لا تسجل المواقع التي تمت زيارتها أو تخزن الملفات في سجل المتصفح.

Google Alerts: يمكن استخدام تنبيهات غوغل للعثور على قصص جديدة، التحقق من شعبية مواد حالية، ومتابعة تطور واستمرار القصص.و يتكون كل تنبيه من مصطلحات محددة يختارها المستخدم. عندما تظهر هذه المصطلحات معاً على شبكة الإنترنت، يتلقى المستخدم تنبيهاً عبر البريد الإلكتروني مع رابط المصدر. وتنتج تنبيهات غوغل من عدد كبير من المصادر عبر الإنترنت، بما في ذلك المدونات، التي توفر مجموعة واسعة من الآراء والمعلومات عن الموضوع. لمزيد من البحث المخصص، يمكن لتنبيهات غوغل المسبقة تضييق البحث حسب نطاق أو موقع معين.

الصحفيين الساعين وراء مصادر أخبار موثوقة يمكنهم إستخدام أخبار غوغل GoogleNews للبحث ضمن أكثر من 4,500 مصدر أخبار باللغة الإنجليزية عن الـ 30 يوماً الماضية. وخلافاً لعمليات البحث العادية أو تنبيهات غوغل، تنتج أخبار غوغل فقط من وسائل الإعلام الرئيسية حول العالم.

Google Trends: تحلل أنماط البحث لجميع مستخدمي غوغل، وتضع المواضيع الرائجة في متناول الصحفيين. يمكن للمستخدمين البحث عن عدد المرات التي ظهرت فيها أكثر خمس مصطلحات يبحثون عنها في مواد “أخبار غوغل”، وفي أي المناطق الجغرافية بحث الناس عنها. وبالمثل، يستعرض “Hot Searches” أكثر 20 موضوع بحث ازدياد اً على الإنترنت في الولايات المتحدة في يوم محدد. في حين يجمع “Hot Topics” الموضوعات التي حظيت بأكبر قدر من الإهتمام في الأخبار، على تويتر وغيرها من المصادر.


image
هذا هو الجزء الثاني من سلسلة “أدوات غوغل للصحفيين”، وهذه المرة نقوم بنشر اقتراحات شون كارلسون، مدير الاتصالات العالمية في غوغل.

 قدم كارلسون هذه النصائح في مؤتمر الرابطة الوطنية الأميركية للصحفيين اللاتينيين الذي عقد في حزيران/ يونيو في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية. 


إتقان البحث
يتطلب تطوير عمليات البحث القدرة على تضييق نطاق البحث إلى كلمات قليلة مترابطة. ولكن على الرغم من هذا، غالباً ما تسفر عمليات البحث عن مواد لا علاقة لها أو غير مرغوب فيها. وبإضافة رموز بسيطة، يمكن للمستخدمين تحديد ما يريدون بسهولة أكبر، وإقصاء مواقع الانترنت والمصطلحات غير المرغوب فيها:

•    استخدام علامة الناقص (-) قبل كلمات البحث سيزيل تلك الكلمات من النتائج.
•    يمكن إضافة علامة الجمع (+) قبل كلمة للحصول على النتائج بما فيها تلك الكلمة كما هي مكتوبة.
•    تسمح النجمة (*) لغوغل بتحديد أفضل إجابة لسؤال. تعرض غوغل المثال، “صوت أوباما *على مشروع* القانون”، والذي سيعرض نتائج عن تصويت إدارة أوباما على مشاريع قوانين مختلفة.
•    للبحث عن كلمة محددة داخل موقع معين، يمكن للمستخدمين إدخال مصطلح البحث متبوعاً بكلمة “site:”، وإسم الموقع الذي يريدون البحث ضمنه. يعطي غوغل مثالاً العراق موقع: نيويورك تايمز (Iraq site: NYTimes)، سيجد قصصاً حول العراق من صحيفة نيويورك تايمز فقط.




الجانب البصري للمحتوى
إضافة صور ذات صلة لموضوع ما سيشرك القارئ في نهاية المطاف بشكل أفضل ويؤدي إلى فهم أكبر للمسألة.
أتاح مشروع جديد بين Google و LIFE ملايين الصور الفوتوغرافية من أرشيف LIFE للاستخدام. وتمتد الصور والتي لم يسبق أن نشرت من خمسينيات القرن الثامن عشر حتى اليوم. يمكن إضافة هذه الصور مجاناً.

تقدم خرائط غوغل حالياً صوراً من الشارع في عدد من مدن الولايات المتحدة وحول العالم، ستستمر في توسيع خدماتها. يمكن إرسال هذه الخرائط بالبريد الالكتروني أو إضافتها إلى موقع على شبكة الانترنت. إضافة إلى ذلك، يستطيع المستخدمين الآن إنشاء خريطة مخصصة، يمكن إضافتها إلى أي موقع. يستطيع المستخدمون إضافة محتوى ذي صلة، وتخصيص مظهر الخريطة لتناسب مع أي موقع إلكتروني.