Share This

• الخلفية: إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية
o ماذا يشمل هذا المقال؟
o من المخاطب في هذا المقال؟
o لماذا ينبغي عليك التفكير في إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية؟
• الوصف: إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية
• المنظور: كيف تستخدم الهواتف الذكية في الصحافة وإنتاج الأخبار اليوم؟
• كيفية تعد التقارير عبر الهاتف الذكي
o استخدام الهواتف الذكية في إعداد التقارير المباشرة وشبه المباشرة
o استخدام الهواتف الذكية في إعداد تقارير الوسائط المتعددة غير المباشرة
o استخدام الهواتف الذكية كأداة انتاجية لإعداد التقارير
o استخدام الهواتف الذكية للبقاء متصلًا
o ملخص تطبيقات منصات الهواتف الذكية
 سيمبيان
 ريم/ بلاك بيري
 أي.فون
 أندرويد
أوجه القصور في إعداد التقارير على الهواتف الذكية

الخلفية: إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية

الخلفية: إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية
ماذا يشمل هذا المقال؟
يتناول هذا المقال كيفية استخدام المراسلون والصحفيون المواطنون، الهواتف الذكية في إعداد التقارير. سنركز، في المقام الأول، على الأدوات للمساعدة في نشر المحتوى عبر الهواتف الذكية، ومشاركته. ولكننا نذكر كذلك أدوات الهواتف الذكية التي تساعد في البقاء متصلًا ومنتجًا.
من المخاطب في هذا المقال؟
يخاطب هذا المقال أي مراسل أو صحفي مواطن، يريدون استخدام الهاتف الذكي في إعداد التقارير وإنشاء المحتوى. سيكون المقال مفيدًا، على وجه خاص، لأي شخص يبث التقارير المباشر أو شبه المباشرة، وأي شخص يريد تسجيل محتوى متعدد الوسائط، وهؤلاء الذين يريدون البقاء على اتصال بمجتمع الإعلام الاجتماعي، والمراسلين الذين يريدون أن يصبحوا أكثر انتاجية، عن طريق استخدامهم هواتفهم الذكية، على نحو أفضل. سيجد الصحفيون المواطنون والمراسلون الذين يعيشون في مناطق ذات تغطية بيانات سريعة وغير مكلفة، هذا المقال مفيدًاعلى نحو خاص.
لماذا ينبغي عليك التفكير في إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية؟
سأل الصحفي بول برادشو، الذي يدير Online Journalism Blog، زملائه المراسلين عما يحتاجه صحفي المحمول. كانت الإجابة التي تلقاها برادشو المفضلة “يريد مدونة Posterous، وهاتف ذكي، وبطاريات كثيرة”. هاهنا بعض الأسباب التي تدفع المراسلين إلى التفكير في ضرورة استخدام الهاتف الذكي في عملهم:
• يمكن أن يكون الهاتف الذكي المناسب مسجل شامل لمحتوى الوسائط المتعددة. تستطيع التقاط الصور، والفيديو، والمحتوى السمعي، وحتى كتابة المقالات الطويلة على أغلب الهواتف الذكية.
• يُمَكِّنك الهاتف الذكي من مشاركة المحتوى على الإنترنت مباشرة عبر هاتفك المحمول، مع وجود وصلة بيانات. يعد الهاتف الذكي أرخص وسيلة لإعطاء تغطية مباشرة للأحداث بطرق شتى.
• تستطيع الهواتف الذكية تشغيل برامج المحمول والتي تمكن الصحفيين من إجراء التحرير الضروري لإنشاء تقارير عالية الجودة على هواتفهم بأنفسهم.
• تستطيع الهواتف الذكية كذلك تشغيل البرامج التي تساعد الصحفي أن يتعدى مجرد إنشاء المحتوى، كي يستطيع إدارة جدوله، وإجراء البحث، وتنظيم الملفات بين جهاز الكمبيوتر خاصته وهاتفه، والمزيد غير ذلك.
باختصار، السبب البسيط هو أن “هاتفك الذكي الآن يعد ستوديو أخبار محمول” (كما قالتها تيفاني كامبل العاملة فيThe Seattle Times).
 

الوصف: إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية

 

الوصف: إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية
البث المباشر (وشبه المباشر) عبر الهاتف الذكي، وتسجيل محتوى الوسائط المتعددة على الهاتف الذكي، واستخدام الهاتف الذكي لتكون مراسلًا منتجًا، واستخدام الهاتف الذكي للبقاء متصلًا، والبرامج التي تسهل أرسال التقارير عبر الهواتف الذكية.
المنظور: كيف تستخدم الهواتف الذكية في الصحافة وإنتاج الأخبار اليوم؟
يعد ما يقرب من 10% من هواتف العالم اليوم هواتف ذكية، وتنمو نسبة الهواتف الذكية سنويًا. ثلث عدد الهواتف في 2010، في الولايات المتحدة، هواتف ذكية. تتوقع نيلسن بلوغ الهواتف الذكية إلى نصف مجمل عدد الهواتف بحلول 2011. اخترقت الهواتف الذكية، في العديد من الدول الأوروبية، إلى ما هو أعلى حتى مما هو عليه في الولايات المتحدة.
يزيد استخدام الهواتف الذكية، في دول كثيرة حول العالم، كذلك حتى لو لاتزال نسبة صغيرة من مجمل عدد الأجهزة. تتنبأ التقارير أن تصبح الصين أكبر سوق للهواتف الذكية قريبًا، في حين تقترح التقارير أن كلا من من الشرق الأوسط وأفريقيا يتبعا أمريكا اللاتينية، ليتوازنا ويوضحا أكبر نموًا للهواتف الذكية. (نجد ضمن الدول الفردية، البرازيل، وتركيا، والهند، ونيجيريا الذين سيشاهدون أحد أسرع نمو للهواتف الذكية بهم). يشاهد المستقبل المزيد من انتاج الهواتف الذكية المقلدة في الصين، في حين نجد نوكيا وسيمبيان هما المنصات الطاغية في الدول النامية اليوم.
أغلب الهواتف الذكية مزودة بكاميرات، وخصية تسجيل الفيديو، ووحدات GPS (النظام العالمي لتحديد المواقع)، و3G (بروتوكول HSDPA)، وواي.فاي، إضافة إلى تكنولوجيات أخرى كثيرة تسهل إنشاء المحتوى ومشاركته. إلى جانب ذلك، تقبل أجهزة الهواتف الذكية البرمجة؛ إذ يمكن إضافة الوظائف المتطورة عليها (لتحرير المحتوى، وسهولة التفاعل مع خدمات الإنترنت، وغير ذلك المزيد).
في الواقع، تشمل العديد من الأمثلة والأدوات المذكورة في أماكن أخرى من دليل أدوات المحمول الإعلامية، استخدامات الهواتف الذكية. هاهنا بعض الأمثلة المحددة:
• تعد إمكانية بث الفيديو المباشر، أحد أكثر الوظائف تطورًا التي تمنحها الهواتف الذكية للمراسلين والصحفيين المواطنين. نتناول في مقالنا إعداد تقارير الفيديو بث الفيديو المباشر (وتسجيل الفيديو).
• تعد الهواتف الذكية أدوات رائعة في التدوين والتدوين المصغر. يوجد مقالات منفصلة بدليل الأدوات عن التدوين عبر الهاتف المحمول والتدوين المصغر عبر الهاتف المحمول.
• تسمح الهواتف الذكية للمراسلين والمواطنين الصحفيين بتحرير محتوى الوسائط المتعددة الذي يلتقطونه بهواتفهم. ممكن يكون هذا ممتاز للمراسلين الذين يغطون الأحداث عن بعد، أو المراسلين المتاح لديهم هواتف محمولة ولكن بلا أجهزة كمبيوتر. نذكر أدوات التحرير في مقالة إنشاء المحتوى (متناولين الفيديو، والصوت، والصور بالشرح). سيفيد مقال مشاركة محتوى الوسائط المتعددة على الإنترنت، في الأدوات التي تستخدم بمجرد التقاط المحتوى وتحريره.
• الهواتف الذكية ممتازة لإنتاج المحتوى عن الأحداث التي يهتم المشاهد بسماعها في وقت حدوثها ومشاركتها. تعطي تيفاني كامبل، الصحفية في The Seattle Times، أمثلة ممتازة وتقول إن “القصص التي تبث وقت حدوثها، والقصص البصرية، والأحداث، والقصص قصيرة العمر” مناسبة، على نحو خاص، لتقارير الهواتف الذكية. تشمل تشمل الأحداث التي تصفها، والتي أُرسلت بوصفها تقارير (جيدة) عبر الهواتف الذكية: ظهور ستيفن كولبرت (شخصية أمريكية شهيرة) في أولمبيات فانكوفر، ورحلة طيران بوينج 787 الأولى، وإطلاق النيران في سياتل، والهبوط الإجباري لطائرة على نهر هادسون في نيويورك.
• تقدم الهواتف الذكية أدوات ممتازة للمقابلات الصحفية. يشرح مقال إعداد التقارير السمعية كيف تستخدم الهاتف لإجراء المقابلات وإنشاء ملفات سمعية. كما نذكر نصائح عن المقابلات المرئية في مقال إعداد تقارير الفيديو.
تستطيع الهواتف الذكية مساعدة المراسلين في إجراء ما هو أكثر من مجرد إنشاء المحتوى ومشاركته. يعطي مقال المدرس الصحفي بول برادشو عن ماذا يحتاج صحفي المحمول بعض الأمثلة الجيدة. يستطيع الصحفي استخدام التطبيقات الجديدة والقائمة بالفعل لإدارة أعباء عمله وجدوله (برنامج التقويم)، والبقاء على اتصال مع زملائه ومشاهديه (تطبيقات البريد الإلكتروني والإعلام الاجتماعي)، ومواكبة الأخبار العاجلة (تطبيق الأخبار).
يوجد مزيد من الأمثلة عن كيف تستخدم الهواتف الذكية على مدونة مجموعة Mojos Unite، وكذلك مدونة هيئة بوينتر Mobile Media blog.

كيف تعد التقارير عبر الهاتف الذكي

كيف تعد التقارير عبر الهاتف الذكي
كما وصفنا، يمكن استخدام الهواتف الذكية لإنشاء المحتوى ومشاركته، والحفاظ على التنظيم والتفاعل والانخراط مع المشاهد. سيتناول هذا المقال الإرشادي، الهواتف الذكية بوصفها أداة إعداد تقارير عن طريق تناول حالات الاستخدام التالية:
• استخدام الهواتف الذكية في إعداد التقارير المباشرة وشبه المباشرة
• استخدام الهواتف الذكية في إعداد تقارير الوسائط المتعددة غير المباشرة
• استخدام الهواتف الذكية كأداة انتاجية لإعداد التقارير
• استخدام الهواتف الذكية للبقاء متصلًا
• ملخص تطبيقات منصات الهواتف الذكية
استخدام الهواتف الذكية في إعداد التقارير المباشرة وشبه المباشرة
ممكن أن تفيد الهواتف الذكية المزودة بخصية الدخول على الإنترنت أدوات، جدًا في بث التقارير المباشرة وشبه المباشرة عن الأحداث، لأسباب عديدة:
• تتطلب أنواع كثيرة من التقارير (التقارير عن الأحداث، أو مواقف الأزمات، أو القصص فورية الانكشاف)، التغطية السريعة.
• تعد الهواتف الذكية أجهزة سهلة المنال جدًا ورخيصة لمنح هذا النوع من التغطية.
• يصير نشر المجتوى مباشرة ذي ميزة كبرى، في حالة وجود خطر مصادرة الجهاز (في الاحتجاجات أو أي أحداث حرجة أخرى): حتى لو صُدِر الجهاز، فلن تُصادر التسجيلات.
يستطيع أن يستخدم المراسلون والصحفيون المواطنون الهواتف الذكية لمنح تغطية مباشرة، بطرق عديدة:
• تغطية مباشرة بالفيديو. يستطيع أن يمنح المراسلون والصحفيين المواطنون تغطية مباشرة بالفيديو باستخدام هواتفهم الذكية عندما يوجد واي.فاي أو اتصال بيانات سريع. توجد إرشادات تفصيلية في مقال إعداد تقارير الفيديو.
• تغطية مباشرة نصية. يستطيع أن يدون المراسلون والصحفيين المواطنون الأحداث مباشرة، باستخدام أدوات المدونات المصغرة والمدونات المباشرة. يستحق دليل المدونات المباشرة الذي كتبته بث كانتر، ونصائح تشاترول عن المدونات المباشرة، القراءة قبل البدء. يمنح CovertLive.com عن الهواتف المحمولة، أكبر مجموعة شمولية عن أدوات التدوين المباشر، ويشمل ذلك تطبيق أي.فون وموقع محمول. تعد الزقزوقات المباشرة هي الأخرى طريقة شهيرة في تغطية الأحداث المباشرة، ويمكن إجرائها بسهولة عبر الهاتف الذكي. تشبه الزقزوقات المباشرة التدوين المباشر، لكن يوجد نصائح إضافية في هذا الدليل بواسطة Inflexion Advisors. يسهل استخدام الزقزوقات المباشرة، على نحو خاص، عبر الهاتف الذكي؛ إذ يوجد عدد وافر من الطرق لإرسال الزقزوقات من الهاتف الذكي. ولو كنت تدون مباشرة أوترسل زقزوقات مباشرة عن مؤتمرات، ضروري لك أن تقرأ الكتيب الإلكتروني عن النصائح لمدونين المؤتمرات كتبه برونو جويساني وإيثان وزكرمان.
• تغطية مباشرة بالصور. يعد منح صور الحدث طريقة أخرى للتغطية المباشرة أو شبه المباشرة. يعد تطبيق الأيو.فون picPosterous، مصممًا خصيصًا لهذه الحالة. تعد أدوات رفع الصور على تويتر طريقة أخرى لهذا النوع من التغطية. قد تكون تغطية الأحداث بالصور شبه المباشرة، مفيدة في تغطية الاحتجاجات والأحداث الحساسة الأخرى؛ إذ يتطلب رفع الصور على الإنترنت حيز نطاق أقل (وتغطية شبكة أقل ثباتًا) أقل من رفع الفيديو على الإنترنت.
تعرض تيفاني كامبل، رئيسة شركة إلكترونية في SeattleTimes.com، عرضًا ممتازًا عن التقارير المباشرة وشبه المباشرة عبر الهواتف الذكية (مذكورة بأسفل). تعطي أمثلة عن مواضع استخدمت فيها الهواتف الذكية بفعالية للبث المباشر، وتعطي نصائح لأفضل الممارسات، كما تعطي نظرة عامة عن أدوات ترشحها، لبث التقارير المباشرة عبر الهواتف الذكية.
استخدام الهواتف الذكية في إعداد تقارير الوسائط المتعددة غير المباشرة
تعد الهواتف الذكية أدوات ممتازة أيضًا في تسجيل محتوى الوسائط المتعددة الذي يبث بعد وقوع الحدث. تسمح أغلب الهواتف الذكية للمستخدمين بتسجيل محتوى الصوت، والصورة، والفيديو، ورفعه على الإنترنت عندما يوجد وصلة شبكة أو واي.فاي. كما تسمح بعض الهواتف الذكية كذلك للمراسلين والصحفيين المواطنين بتحرير محتوى الصور، والفيديو والصوت على الهاتف مباشرة.
لاحظ، مع ذلك، أن جودة المحتوى الذي ينتجونه، على نحو عام، أقل مما لو استخدموا أجهزة تسجيل محترفة. لكن، وكما أدرك صحفيون كثيرون، فهذا لا يسبب مشكلة دائمًا. تقول كامبل، فكر في ملفات mp3 والتي تمنح جودة منخفضة ولكن في نفس الوقت تمنح خصائص أكثر للمشاركة ومساهمات المشاهد. فتأتي الإتاحة، والمرونة، والقدرة على البث المباشر بسهولة، ليعوضوا انخفاض جودة الانتاج في أنماط كثيرة من التقارير.
تعمل الهواتف الذكية على نحو جيد خاصة في المواقف التالية:
• عندما لا تملك أجهزة أكثر احترافية. أنت معرض للوقوع في مواقف حينما تجد مادة تستحق التسجيل ولكن الأجهزة الاحترافية ليست معك. يصير، في هذا الموقف، الهاتف الذكي، طريقة ممتازة لالتقاط الخبر أو الحدث.
• عندما لا يمكن الوصول للكمبيوتر. ممكن أن يفيد المحمول عندما يُطلب منك رفع المحتوى على الإنترنت ولا تستطيع الدخول على الإنترنت عبر الكمبيوتر، بما أنه يستطيع رفع مادة الوسائط المتعددة على شبكة المحمول. تنتشر تغطية البيانات عبر المحمول، أكثر من الدخول على الإنترنت عبر الاتصال السلكي واللاسكي في أماكن كثيرة حول العالم.
• عندما تحتاج عدة خفيفة. تجعل الهواتف الذكية عدتك خفيفة وسهلة، فتستطيع تسجيل المادة الإعلامية، وتحريرها ورفعها على الإنترنت من جهاز واحد. كما أصبحت القدرة على تحرير الوسائط المتعددة في أي مكان ميزة.
• عندما يعوقك التعرف على هويتك الصحفية. قد يفيدك، في بعض المواقف، عدم التعرف على هويتك الصحفية. يبدو استخدام الهاتف يبدو محمودًا أكثر من استخدام عدة محترفة، وقد يخدم بوصفه ميزة في هذه المواقف.
• في إجراء المقابلات الصحفية. قد يرتاح الشخص المستضاف أكثر، عندما تستخدم الهاتف المحمول بدلًا من استخدام كاميرا تسجيل فيديو محترفة.

  • لتسجيل معلومة المكان آليًا. يمكن إضافة الكثير لبعض أنواع محتوى الوسائط المتعددة إذا أضفت معلومة المكان للمحتوى (اطلع على مقالنا عن إعداد التقارير المزودة بمعلومة المكان للتزود بالأفكار والأمثلة). تأتي أغلب الهواتف الذكية مزود بأجهزة GPS، وتستطيع تصنيف المحتوى آليًا وفقًا لمعلومة المكان الذي سُجِل فيه. توجد الأدوات لفعل ذلك على مقالنا عن إعداد التقارير المزودة بمعلومة المكان. ملحوظة أمنية مهمة: قد تعرضك تلك البيانات التعريفية للخطر؛ إذ بمقدورها الكشف عن معلومة مكانك (وبيانات أخرى). اطع على مقالنا عن النقاط الأمنية للصحفيين وكذلك قسم أوجه القصور في مقالنا عن إنشاء محتوى المكان، للحصول على المزيد من المعلومات عن كيفية تقليل المخاطر الأمنية لهاتفك المحمول

يمكن العثور على أدوات إعداد التقارير في مقالاتنا عن إعداد التقارير باستخدام الفيديو، وإعداد التقارير باستخدام الوسائل السمعيىة، وإعداد التقارير باستخدام الصور، وفقًا لنوع المحتوى الذي تريد تسجيله، لكل موقف من هذه المواقف.
استخدام الهواتف الذكية بوصفها أدوات انتاجية في إعداد التقارير
يمكن أن تكون الهواتف الذكية أدوات انتاجية في أعمال إعداد التقارير. تذكر أغلب المدونات، التي تنشر قوائم لتطبيقات الصحافة المفضلة (مثل هذا)، على الأقل بضعة أدوات في الفئات التالية:
• تطبيق تسجيل الملاحظات. يمنح هذه التطبيق طرقًا سهلة في تسجيل الملاحظات (عادة بالصور، والصوت، والفيديو،وليس نصيًا فقط) ومحاكاتها على خادم ليمكن الدخول عليهم عبر الهاتف والكمبيوتر معًا. يعد Evernote أحد التطبيقات التي يشيع ذكرها، وهو متاح على هواتف البلاك بيري، والأي.فون، وأندرويد، وويندوز موبايل، وبالم. يسمح التطبيق للمستخدم بتسجيل ملاحظات الوسائط المتعددة على الهاتف، ومحاكاتها مع الخادم ليمكن الدخول على المحتوى من أي مكان. يوجد المزيد من تطبيقات تسجيل الملاحظات على note-taking.net.
• تطبيق التقويم. قد تساعد الهواتف الذكية، المراسلين والصحفيين المهنيين، في تنظيم جداولهم ومواعيدهم. توفر منصة أندرويد، وبلاك بيري، والأي.فون، نوكيا 60، وعبر خدمة الرسائل القصيرة في الولايات المتحدة، تقويم جوجل. كما يوجد في بعض تطبيقات تسجيل الملاحظات (مثل AKNotePad على منصة أندرويد وreQall على الأي.فون) خصية التذكرة.
• تطبيق تسجيل المكالمات. تمنح بعض الهواتف الذكية تطبيقات تمكن الصحفيين المواطنين والمراسلين من تسجيل المقابلات التي تجرى على الهاتف، لتسهيل تسجيل الملاحظات. نذكر باقة من تكنولوجيات تسجيل المكالمات في مقالنا عن إنشاء محتوى سمعي على الهاتف المحمول.
استخدام الهواتف الذكية للبقاء متصلًا
أصبحت المدونات المصغرة والإعلام الاجتماعي أدوات مهمة للصحفيين المواطنين والمراسلين، على حد سواء. فبإمكانهم مساعدة ناشري المحتوى في نشر المعلومات وإنشاء مجتمعات يتفاعلون معها.
تشمل، في الواقع، كل منشورات المدونات، التي تذكر تطبيقات يستخدمها الصحفيين ويجدونها مفيدة، تطبيقات لاستخدام تويتر ومنصات الإعلام الاجتماعي الأخرى. نحن نذكر أدوات كثيرة لاستخدام تويتر والخدمات المشابهة له في مقالنا عن المدونات المصغرة. يجب أن يتذكر مستخدمي الهواتف الذكية أن أدوات الإعلام الاجتماعي مثل تويتر قد تساعد المراسلين في البقاء على اتصال مع مشاهديهم والتفاعل معهم كذلك، في حين يركز هذا المقال على استخدام الإعلام الاجتماعي بمنزلة وسيط لنشر المحتوى. كتب دليل Mashable الإرشادي عن صحافة تويتر أن الانخراط مع المشاهدين، وقراءة ردودهم، والرد عليهم، كلها طرق مهمة في استخدام تويتر في الصحافة، إضافة إلى استخدامه في مشاركة المحتوى.
اطلع كذلك على هذه المحادثة المباشرة على Poynter.org حيث تشارك صحفية نشطة، خبرتها، على منصات الإعلام الاجتماعي. توضح أن تويتر وأدوات الإعلام الاجتماعي، يستطيعون بل ويجب أن يستخدموا في تأسيس علاقة تفاعلية مع المشاهد. تستطيع تلك العلاقة التفاعلية تعزيز مصادر مادتك الصحفية، وتعزيز المحتوى، أو ببساطة تستطيع تحصل من خلالها على آراء مشاهدك عن عملك. يوجد مزيد من المعلومات متاحة على مقالنا عن تمكين المواطنين من إنشاء محتوى المحمول ونشره.

ملخص تطبيقات منصات الهواتف الذكية

ملخص تطبيقات منصات الهواتف الذكية
تحدثنا في هذا المقال إلى الآن عن الهواتف الذكية بمنزلة فئة واحدة. في حين أن الهواتف الذكية قد تكون متباينة الصفات وفقًا إلى المنصة المستخدمة، و نستطلع، في هذا القسم، بعض الخصائص المميزة للأربع منصات الشهيرة في الهواتف الذكية، حول العالم (أي.فون، وأندرود، وسيمبيان، وبلاك بيري). على نحو عام، يتميز الأي.فون بعدد التطبيقات المتاحة له، وتتميز هواتف أندرويد بنظام التشغيل مفتوح المصدر (والحرية المتزايدة في نوع التطبيقات المتاحة)، ويتميز بلاك بيري بالاستخدام المركز بشدة على البريد الإلكتروني والرسائل النصية، ويتميز سيمبيان في عدد من الأجهزة بإمكانية التقاط المحتوى متعدد الوسائط.
سيمبيان
تعد منصة سيمبيان التابعة لنوكيا نظام تشغيل حديث مفتوح المصدر، يلهم أغلب الهواتف الذكية حول العالم. أكثر هواتف السيمبيان التي تلقى اهتمام المراسلين والصحفيين المواطنين، هي هواتف نوكيا N-series والتي استخدمت مرارًا وتكرارًا في تجارب صحافة المحمول (تشمل الأمثلة: تجربة قناة BBC، وFrontline Club journalists Guy Degen site) (currently down, we will update ، ورويترز).
تعد هذه الهواتف ممتازة في تسجيل محتوى الوسائط المتعددة، على الرغم من عدم اشتمالهم على تطبيقات طرف ثالث كثيرة، كما هو متاح على هواتف الأي.فون أو أندرويد. يحتوي هاتف N95 والطرازات الأحدث منه على محرر فيديو.
Breakout box يوضح جدول لثلاث أدوات إعداد تقارير في سيمبيان والذي يمرر من جنب إلى جنب. باستخدام البحث البسيط على MobileActive.org.

Symbian Reporting Tools

الاسم الوصف
يأتي ضمن الإعدادات النموذجية على هاتف نوكيا N95 – وهو أداة بسيطة لتحرير الفيديو، تمكن المستخدمين من تقطيع اللقطات، وإضافة مؤثرات خاصة، وأسماء القائمون بالعمل، والصوت، ونشر اللقطات على موقع عبر الهاتف.
كومفو لايف كاست Comvu Livecast يتيح إلى المستخدمين عرض الفيديو مباشر عبر كاميرا الهاتف إلى أي شخص متصل بالإنترنت.
فيكس واجون FixWag يتيح إلى المستخدمين البث ومشاركة الفيديو عبر هواتفهم المحمولة إلى الإنترنت.
فلويد نكيس Fluid Nexus
يستخدم في إرسال الرسائل والبيانات فيما بين المجموعات، المستقلة عن شبكة خلوية مركزية.
أوديو تاجر Audio Tagger
يسجل المادة السمعية باستخدام المايكروفون المدمج داخل الهاتف المحمول، ثم يعرض الملف السمعي على خريطة عبر خرائط جوجل.
تشمل التطبيقات المثيرة للاهتمام على منصة سيمبيان: Qik من أجل بث الفيديو المباشر، وShozu لرفع ملفات الوسائط المتعددة على منصات الاستضافة على الإنترنت، ومحرر فيديو نوكيا لتحرير الفيديو، ومعد تقارير مواطن المحمول لمنح الأدوات لكل ما سبق.
ريم/ بلاك بيري
منصة ريسرش إن موشن من بلاك بيري هي ثاني أشهر منصة هاتف ذكي، بعد أجهزة سيمبيان نوكيا. تُعرف سلسة أجهزة بلاك بيري، في المقام الأول، بسهولة استخدام رسائل البريد الإلكتروني عليها. كما تمنح الأجهزة تطبيقًا مجانيًا للرسائل الفورية المشفرة، والمعروفة باسم بلاك بيري مسنجر (BBM) (اطلع على هذا المقال لوصف بلاك بيري مسنجر، والتشفير، وردود فعل الحكومة تجاه التشفير). يوجد عدد أقل للتطبيقات المتاحة على البلاك بيري من تلك المتاحة على هواتف الأي.فون وأندرويد.
Breakout box يوضح جدول لثلاث أدوات إعداد تقارير على البلاك بيري والتي تمرر من جنب إلى جنب.

الاسم تاوصف
جراوند كرو Ground Crew ينسق الرسائل النصية فيما بين المجموعات.
تشمل المقالات التي تناقش استخدام هواتف البلاك بيري مثل إعداد التقارير: أفضل 10 خصائص لتطبيقات البلاك بيري للصحفيين المنشورة على مدونات E-Media Tidbitsالتابعة إلى Poynter Institute، ومقال عن استخدام vPost مع موقع صحافة المواطنين (على (NowPublic ، وكيف تدون على هاتفك البلاك بيري المنشور على BrightHub.
تشمل بعض التطبيقات والخصائص، التي يستطيع المراسلون الصحفييون المواطنون، استخدامها على البلاك بيري: Qik لبث تقارير الفيديو المباشر، وبلاك بيري مسنجر للمحادثة المجانية، والبريد الإلكتروني للتدوين ورفع المحتوى، و WordPressعلى البلاك بيري، ضمن المزيد. يمنح بلاك بيري مسنجر على وجه التحديد مجموعات محادثة كانت يستخدمها الصحفيون في البحرين لنشر الأخبار.
أي.فون
يعد الآب ستور من أبل والذي يوزع التطبيقات التي تعمل على الأي.فون، أفضل مزايا الأي.فون. لايزال يفوق عدد التطبيقات المتاحة على الأي.فون، عدد تطبيقات المنصات الأخرى في العدد بكثير(المصدر: تحليلات متجر التطبيقات من ديستيمو). أدى هذا إلى تنوع أشكال التطبيقات التي يختار منها المراسلون والصحفيون المواطنون. يتسم الأي.فون بأدوات متنوعة في تحرير الفيديو والصوت، على سبيل المثال، يوفر أدوات غير متوفرة في أي منصة محمول أخرى.
Breakout box يوضح جدول لخمس أدوات إعداد تقارير على الأي.فون والتي تمرر من جنب إلى جنب. مأخودة من قاعدة بيانات وفقًا إلى بحث بسيط.
الاسم الوصف
بينج إف.إم Ping.FM
تدفع بتحديثات خدمة الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة إلى شبكات اجتماعية عديدة.
يوستريم موبايل Ustream Mobile تتيح إلى المستخدمين تسجيل الفيديو، ومشاهدته، وبثه عبر هواتفهم المحمولة.
رريبتل Rebtel
يتيح مكالمات دولية ذات تكلفة منخفضة، عن طريق ترحيل المكالمات عبر خصية الرد الصوتي التفاعلي من ريبتل، بوصفها أرقام محلية.
فريكودر Vericoder
يتيح إلى المستخدمين تصوير الفيديو، وتحريره، ورفعه على الإنترنت عبر هواتفهم الذكية.
Open Data Kit (ODK) يتيح إلى المستخدمين بناء نماذج واستفتاءات، وجمع البيانات على الهاتف المحمول، وتجميع البيانات على خادم.
حزمة وورد برس للمحمول WordPress Mobile Pack تحسن هذه الإضافة على المحمول، من مواقع وورد برس.
هيندنبرج موبايل Hindenburg Mobile
تركيبة متنقلة لتسجيل الصوت وتحريره لجهاز الأي.فون.
VC Audio Pro يتيح إلى المستخدمين تسجيل الملفات السمعية، وتحريرها، وإرسالها عبر هواتفهم.
ريل ديركتور Reel Director
تسمح هذه التركيبة لتحرير الفيديو، إلى المستخدمين بترتيب اللقطات وربطها، وإضافة العناوين لهم، ودمج الصوت.
يوجد هنا بعض تطبيقات الأي فون المفضلة للصحافة: مدونة E-Media Tidbitsالتابعة إلى Poynter Institute، و10000words.net (مدونة صحافة وتكنولوجيا)، ودافي ويندر، الصحفي التقني الحر ، وMashable.com (مدونة إعلام اجتماعي).
تذكر المقالات: Qik وأدوات أخرى لعرض الفيديو المباشر، وتطبيقات إعلام اجتماعي مثل Facebook وTwitter، وتطبيقات تسجيل الملاحظات، وتطبيقات تحرير محتوى الوسائط المتعددة.
أندرويد
يوجد خصيتان نظام تشغيل أندرويد، يختلفان جوهريًا عن بقية المنصات: فهو مصدر مفتوح، ويشغل النظام، التطبيقات الموزعة من أي شخص (وليس فقط الموزعة عبر أندرويد ماركت). لأن نظام التشغيل مصدر مفتوح، فبالتالي يسمح بتطوير أدوات الأمان، على مستوى نظام التشغيل التي تساعد المراسلين والصحفيين المواطنين في التواصل دون الكشف عن هويتهم وبآمان. في الوقع، يعد أندرويد نظام التشغيل الوحيد الذي يسمح بتشغيل برنامج إخفاء الهوية الشهير TOR (اطلع على OrBot للحصول على المزيد من التفاصيل). لا توجد قيودًا على المحتوى فيما يتعلق بأنواع التطبيقات التي يمكن تطويرها في المستقبل، لأنه يمكن لأي شخص أن يوزيع تطبيقات.
لا يتباهى أندرويد ماركت بامتلاك تطبيقات متنوعة، كما يفعل الأي.فون آب ستور، وتوجد تطبيقات أقل للمراسلين والصحفيين المواطنين على أندرويد. لكن لاتزال توجد بعض التطبيقات على أندرويد:
Breakout box يوضح جدول لثلاث أدوات إعداد تقارير على أندرويد والتي تمرر من جنب إلى جنب. مأخودة من قاعدة بيانات وفقًا إلى بحث بسيط. عشوائي.
Name Description
مسجل OpenWatch
يسجل الصوت والفيديو في الخفاء، ثم يرفعهم آليًا وبدون إظهار الهوية على خادم، كي يمكن مشاهدتهم على موقع OpenWatch
Ustream للمحمول
يسمح إلى المستخدمين تسجيل الفيديو، ومشاهدته، وبثه عبر هواتفهم المحمولة.
ريبتل Rebtel
يتيح مكالمات دولية ذات تكلفة منخفضة، عن طريق ترحيل المكالمات عبر خصية الرد الصوتي التفاعلي من ريبتل، بوصفها أرقام محلية.
جراوند كرو GroundCrew
ينسق الرسائل النصية فيما بين المجموعات.
Open Data Kit (ODK) يتيح إلى المستخدمين بناء نماذج واستفتاءات، وجمع البيانات على الهاتف المحمول، وتجميع البيانات على خادم.
EpiCollect يجمع تقاريرًا ميدانية عبر المحمول، ثم يضع البيانات على خرائط ويقوم بتجميعها.
فلويد نكييوس Fluid Nexus
يستخدم في إرسال الرسائل والبيانات فيما بين المجموعات، المستقلة عن شبكة خلوية مركزية.
أوديو تاجر audioTagger يسجل المادة السمعية باستخدام المايكروفون المدمج داخل الهاتف المحمول، ثم يعرض الملف السمعي على خريطة عبر خرائط جوجل.
جي ريبورتر gReporter  تطبيق يقوم بالتقاط الصور، والمادة السمعية، والنصوص مع تسجيل بيانات المكان الخاصة بهم.
تشكل بعض المقالات التي تناقش برامج أندرويد للصحافة: أفضل تطبيقات أندرويد للمدونين والصحفيين، كتبه الصحفي أندرو برايتويل، وأفضل تطبيقات أندرويد المجانية للمدونين والصحفيين، كتبه الطالب بالصحافة أمير كورتوفيك، وأفضل خمسة تطبيقات للأخبار العاجلة، كتبه الصحفي تايلر ديوكس من نورث كارولينا، ودليل إرشادي عن آمان المحمول للصحفيين المواطنين على MobileActive.org.
ذكر هؤلاء الكتاب: Qik لعرض الفيديو المباشر، وOrBot لرفع المحتوى مُخفى الهوية، وTwidroid لتويتر، وأدوات مختارة لتسجيل الملاحظات، وجوجل فويس لتسجيل المكالمات الهاتفية.

أوجه القصور في إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية

 

أوجه القصور في إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية
• تعتمد كثير من الهواتف الذكية على وصلة بيانات يُعتمد عليها، وستعمل بعض التطبيقات مثل البث المباشر مع 3G فقط أو واي.فاي فقط.
• تستخدم تطبيقات الهواتف الذكية وصلة البيانات بحرية، مما يؤدي إلى رفع تكلفة استخدام البيانات.
• تعد أغلب تطبيقات الهواتف الذكية تطبيقات خاصة. قد تسجل بعض التطبيقات و”تتصنت على المنزل” ببيانات قد لا تود البوح بها. اطلع على هذا المقال لاستطلاع بعض تلك الموضوعات وهذه المدونة لمشاهدة بعض أنواع التطبيقات المؤذية.

SOURCE :http://mobilemediatoolkit.org/ar/%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%AA%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9#&panel1-1