تصميم المدونة بالشكل الذي تحبه محركات البحث – موضوع مصوّر


Blog thumb تصميم المدونة بالشكل الذي تحبه محركات البحث   موضوع مصوّر

محركات البحث أنانية، لن تستطيع كسب ودّها إلا بفعل ما تحبه، بل إنها مقرفة وغريبة الأطوار، فعندما يجذبها موقع ما، تجدها تعبّر عن إعجابها بإرسال زواحفها من عناكب ونمل وغيرها لاستكشافه وتلمّس محتواه ، فإن أعجبها قامت بفهرسته، وبالتالي تحسين ترتيب الموقع في صفحة النتائج، وترتيبه العام بين مواقع الإنترنت. أما إذا لم يعجبها محتواه وطريقة تصميمه، فستتجاهله، وتدفنه، مع غيره من المدونات والمواقع التي لم تقدّرها حق قدرها.

لكن بغض النظر عن سطوة محركات البحث وطريقة تعاملها، المهم أننا بحاجتها لتسويق موقعنا ومحتوانا ومنتجنا، وهذا لن يتحقق دون معرفة ما تحبه وما تكرهه.

لتوضيح كيف تكسب حبّ محركات البحث، وكيف تجذب زواحفها إلى موقعك، ومدونتك على وجه التحديد، اخترت لكم هذا الموضوع المصور (إنفوجرافيك) الذي يظهر بالصورة كيف يجب أن يكون التصميم الأمثل الذي تحبّه محركات البحث.


الصورة بحجمها الكامل: http://bit.ly/zJLzl9

killer blog design Arabic 613x1024 تصميم المدونة بالشكل الذي تحبه محركات البحث   موضوع مصوّر

على الرغم من أن الإنفوجرافيك معبّر وواضح جداً، إلا أنني سأتوسع هنا قليلاً في النقاط الخمسة عشر الواردة فيه، خاصة لتبيان بعض المصطلحات الخاصة بتهيئة المواقع لمحركات البحث (السيو). اطبع الصورة والصقها أمامك أثناء العمل على مدونتك، وتحقق من توافق مدونتك مع كل من هذه النقاط التالية:

1. الشكل أساسي:

سيتكون الانطباع الأول لدى زوار موقعك من خلال شكله، فإن راق لهم سيتابعون التصفح وإلا فسيغادرون. وبهذا فالموقع الجذاب، يقلل معدل ارتداد الزوار عنه (Bounce Rate)، أي مغادرة الزوار للموقع من الصفحة الأولى قبل إعطاء الصفحات الأخرى أية فرصة. كما أن الموقع ذو الشكل الأنيق يشجع على زيارة المزيد من الصفحات، ويجتذب عدداً أكبر من الروابط.

2. صندوق البحث:

الهدف الأساسي منه هو تسهيل عملية البحث في موقعك.

إذا لم يعجبك التطبيق الافتراضي للبحث المتوفر مع قالب مدونتك، يمكنك استخدام أحد تطبيقات البحث الخارجية، مثل خدمة جوجل للبحث المخصص (Google Custom Search)، خاصة في حال وجود محتوى كبير في المدونة. سيكون زوار موقعك ممتنين لك لتسهيل عملية البحث في الموقع، والأهم أنه سيتوفر لديك إحصائيات عن سلوك زوارك والكلمات المفتاحية التي يستخدمونها وبذلك  معرفة ما يروق لهم.

3. التغذية RSS تعمل:

يأتي هذا الزر بشكل افتراضي في أغلب قوالب المدونات، ولكن معظم أصحاب المدونات يغفلون عن تفعيلها، وتسهيل عملية الاشتراك في الخدمة على زوّار المدونة. حث الزوار على الاشتراك في هذه الخدمة مهم، فالمشتركون في التغذية هم من ستضمن بنسبة كبيرة أنهم سيعودون لزيارة موقعك.

وأهم ما يجب عمله لاستغلال خدمة التغذية بالشكل الأمثل، وضع الأزرار في مكان بارز ومناسب، وتقديم خيارات للاشتراك من خلال برامج قراءة التغذية RSS مثل قارئ ياهو (My yahoo) أو قارئ جوجل (google Reader). من أهم المواقع التي تساعدك في ضبط هذه الخدمة موقع Feedburner الشهير.

4.قوائم فتات الخبز (Breadcrumbs):

هل تذكرون قصة الطفلين الذين يضيعان في الغابة ثم يجدان كوخاً مصنوعاً من الحلوى تستخدمه امرأة عجوز فخاً لتصيّد الأولاد؟ أٌخذ مصطلح فتات الخبز من قصة الأطفال هذه، التي يستخدم فيها الطفلان هنسل وأخته جريتل فتات الخبز للاستدلال على طريق العودة إلى المنزل.

المبدأ نفسه ينطبق على المدونة أو الموقع، حيث تُستخدم قوائم فتات الخبز لتسهل على الزوار معرفة موقع الصفحة التي يقرؤونها من الموقع، وبهذا فهي تسهل التصفح أولاً، وتستخدمها محركات البحث لتصنيف محتوى موقعك ثانياً. قد لا تحتاج هذه القوائم في بداية حياة مدونتك، لكن مع تشعب مواضيعها وتعددها، يصبح وضع مخطط منطقي للتصفح حاجةَ أساسيةً.

قوائم فتات الخبز تصميم المدونة بالشكل الذي تحبه محركات البحث   موضوع مصوّر

5. التصفح:

استخدم HTML و CSS لتصميم تصفح سهل. تجنب الروابط التي تعتمد على جافاسكريبت أو فلاش. النصيحة الأساسية هنا هي إبقاء التصفح سهلاً وبعيداً عن التعقيد قدر الإمكان.

6. الصور:

تأكد من أن حجم أي صورة لا يزيد من وقت تحميل الصفحة. لا تنسَ ملء النص البديل (alt text) الذي يصف الصورة عند تحميلها، وحدد عرض الصورة وارتفاعها.

7. ابق المحتوى المهم في الطيّة الأولى للموقع:

الطية الأولى (Fold) هي الجزء من الصفحة الذي  يستطيع زوار المدونة رؤيته دون الحاجة للنزول لأسفل الصفحة، وارتفاعها 768 بيكسل في معظم المتصفحات. أي أن عليك استخدام الجزء العلوي بشكل ذكي يقنع القارئ بالنزول للأسفل ومشاهدة كامل محتوى الصفحة أو مشاهدة المزيد من محتوى الموقع، بدل مغادرته.

توفر مختبرات جوجل أداة لقياس مدى انسجام مدونتكم مع هذا المعيار. اختبروا مدوناتكم باستخدامها ثم قرروا إن كان المحتوى الذي يظهر في هذه الطية قادراً على إقناع الزائر بمتابعة التصفح من عدمه.

8. رابط لأهم مواضيعك:

أنشئ تصنيف جديد أو صفحة تجمع فيها أفضل ما قمت بنشره من  محتوى.

من المهم جداً ربط المواضيع ضمن مدونتك ببعضها، بحيث تثري المقال وتشير للقارئ إلى مقالات ذات صلة تجيب عن التساؤلات التي تخطر على باله، كما أن هذا الربط الداخلي يبقي المحتوى لديك حياً بدل دفنه في الأرشيف.

إذا كنت ممن يرون عملية الربط هذه أمراً مملاً، يمكنك الاستعانة ببعض الإضافات للمدونة (plugins) تعوّض عن هذا، أو إنشاء صفحة تبرز فيها المحتوى المهم لديك.

9. لا تبالغ باستخدام الروابط:

الاستخدام المفرط للروابط يميّعها، فكثرتها تفقدها أهميتها وتشوش على القارئ. كما أنّ كثرتها قد تسبب مشاكل مع زواحف محركات البحث ( Crawling issue) التي تفهرس مدونتك. عادة، الحد الأقصى المفضل هو 100 رابط بالصفحة.

10. راقب مساحة إعلاناتك:

لا تجعل محتوى الإعلانات في الصفحة أكثر من محتوى المدونة. الإكثار من المساحات الإعلانية يضر بترتيب مدونتك. معظم المواقع التي تضررت بعد إصدار التحديث الأخير لمحرك بحث جوجل، المعروف بباندا، كانت ممن لم تتوافق مع هذا المعيار.

11. شجع التعليقات:

التعليقات تجعل مدونتك تبدو كمجتمع صغير، وبدونها تبدو المدونة كئيبة ومنعزلة. أضف إلى ذلك أن التعليقات تجذب الروابط، وتثري موقعك بمحتوى مجاني متنوع ومتخصص.

12. المشاركة:

يتولد عن مشاركة المحتوى في الإنترنت 10% من حركة المرور في الشبكة العنكبوتية. اجعل محتواك سهل المشاركة عبر البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

مشاركة المحتوى أمرٌ مهمٌ جداً بالنسبة لمحركات البحث، فتغريدات تويتر تساعد جوجل على فهرسة المحتوى بشكل أسرع، كما أن جوجل تستخدم زر جوجل بلس كمؤشر على مدى أهمية الصفحة، أما محرك البحث بينج فيستخدم إعجابات فيسبوك كمؤشر لترتيب الصفحات.

13. اختبر السرعة:

قلل من حجم الصفحة، أو ما يعرف اصطلاحياً بانتفاخ الصفحة (Bloat)، من خلال مراجعة حجم الصور، ودمج CSS في ملفات خارجية، وتفعيل الذاكرة المخبئية (كاش).

14. ثبّت موقعك وأخضعه لزواحف محركات البحث:

اختبر موقعك باستخدام الأدوات المتوفرة على الإنترنت لاختبار توافقها مع محركات البحث (السيو)، وتوثيق الموقع، والتأكد من حصول التوافق على أكثر من متصفح إنترنت.

15. ضع مدونتك في منصة قوية:

يعتمد هذا على احتياجاتك، وعلى رؤيتك المستقبلية لمدونتك. ووردبريس هو أقوى المنصات، يليه تمبلر وبوستيرس.

ماذا تحب محركات البحث أيضاً؟ هل هناك نقاط أساسية لم تذكر هنا؟ اسمعوني تعليقاتكم على هذه النقاط الخمسة عشر.