يعتمد الصحفيون على الاتصالات الرقمية أكثر من أي وقت مضى، ولكنهم لا يفكرون في الأمان الالكتروني بشكلٍ كافٍ في كثير من الأحيان.


وعلى الرغم أنه من المستحيل ضمان الأمان الخاص بك على الانترنت، إلا أن الصحفيين والمدّونين يمكنهم الاستفادة من الخمس نصائح التالية لتعزيز خصوصيتهم وللمساعدة في حماية هويتهم:


 1.استخدم البروتوكول ذا الطبقة الآمنة (HTTPS) دائماً: تحقق من متصفحك لمعرفة إذا كان رابط الموقع الذي تزوره يبدأ ببروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) العادي أو ببروتوكول نقل النص التشعبي الآمن ذي الطبقة الآمنة. ويمنحك بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن اتصالاً مشفراً مع الخادم، وهذا يعني فقط أنك أنت والخادم يمكنكما الاطلاع على هذه الاتصالات.


 لقد عملت بعض المواقع والخدمات المقدمة عبر الإنترنت على استخدام البروتوكول ذي الطبقة الآمنة بوضعه الخيار الافتراضي، بما في ذلك موقع جي ميل Gmail، بينما لا توفر مواقع أخرى البروتوكول ذا الطبقة الآمنة إلا عند تسجيل الدخول، وذلك لحماية اسم المستخدم وكلمة السر. بعد ذلك، لا يعود الاتصال عبر البروتوكول ذي الطبقة الآمنة، الأمر الذي يعني أنه غير مشفر ويمكن رؤيته من قبل أطراف ثالثة. وبالنسبة إلى تلك المواقع، يمكنك تثبيت برنامج مساعد للاتصال عن طريق البروتوكول ذ الطبقة الآمنة ، ويسمى HTTPS Everywhere والذي سيوصلك بالإنترنت عن طريق البروتوكول ذي الطبقة الآمنة كلما كان ذلك متاحاً.


 1.تأمين كلمات السر الخاصة بك: معظمنا لديه الكثير من كلمات السر، وإذا كنت مهتماً بموضوع السرية، فيجب عليك أن تحميها وتحافظ عليها. (إن حفظه في المتصفح أو على ورقة ليس جيداً بما فيه الكفاية.) ولتحقيق هذا الغرض، يمكنك استخدام برنامج كي باس (Keypass) المجاني، وهو برنامج مفتوح المصدر يتيح لك حفظ كلمات السر باستخدام كلمة سر واحدة فقط للوصول إليها.


2.التصفح مجهول الهوية: إذا كنت تريد أن تكتب بصفة مجهولة الهوية ولكنك قلق من إمكانية تتبع هويتك، يمكنك أن تجرب برنامج متصفح تور. وتور عبارة عن شبكة من آلاف نقاط الاتصال التي تتيح لك تصفح الإنترنت باستخدام عنوان آي بي (IP Address) يختلف عن عنوانك الفعلي. وبالتالي، يمكنك التحرك عبر المتصلات في جميع أنحاء العالم، ومنع الآخرين من رؤية ما كنت تتصفحه أو ترسله. إلا أن هناك عيباً واحداً له؛ إذ يمكن أن يكون التصفح من خلال تور بطيئاً جداً.


 3.حماية بيانات القرص الصلب الخاص بك: تكون البيانات الموجودة على القرص الصلب أيضاً عرضة للخطر، ومن الأمثلة على الحوادث التي حصلت مؤخراً قيام الحكومة المصرية بمهاجمة مكاتب المنظمات غير الربحية، ومصادرة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها. ولهذا، يمكن استخدام تروكريبت (Trucrypt)، وهو مشروع مجاني مفتوح المصدر، ويمكنه حماية البيانات الموجودة على القرص الصلب، الأمر الذي يجعل من الصعب قراءة تلك البيانات من خلال توفير قدر إضافي من التشفير. ويمكن أن تخبئ كلمة السر الخاصة بموقع تروكريبت في برنامج كي باس كإجراء أمني إضافي.


 4.استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN): وتعمل هذه الشبكة بالطريقة التالية: تخيل أن البيانات تمر عبر نفق يخضع لمراقبة مقدمي خدمات الانترنت أو الحكومة (أو كليهما). مع استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية، فإن ذلك سيعمل بشكل أساسي على بناء نفق خاص بك داخل ذلك النفق الأكبر. وللقيام بذلك، فأنت بحاجة إلى خادم يكون في بلد آمن يسمح لك بتصفح الانترنت من خلال ذلك الخادم. ويوجد لدى بي إس فون خادم في كندا، وهو يسمح للمستخدمين في أي مكان في العالم باستخدامه وتصفح الانترنت. كما يمكنك أيضاً الاطلاع على التطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة، حيث يمكنك تثبيت تطبيقات أمنية جيدة للفلاش ميموري الخاص بك واستخدامها على أي جهاز كمبيوتر.
يعتمد الصحفيون على الاتصالات الرقمية أكثر من أي وقت مضى، ولكنهم لا يفكرون في الأمان الالكتروني بشكلٍ كافٍ في كثير من الأحيان.


وعلى الرغم أنه من المستحيل ضمان الأمان الخاص بك على الانترنت، إلا أن الصحفيين والمدّونين يمكنهم الاستفادة من الخمس نصائح التالية لتعزيز خصوصيتهم وللمساعدة في حماية هويتهم
:


منقول