تصفح الفيس بوك بذكاء

facebook 300x212 تصفح الفيس بوك بذكاء

تختلف أنظار المجتمعات حول مبررات استخدام الشبكات الاجتماعية، إلا أنهم جميعاً يتفقون في كونها بيئة إلكترونية لها إيجابياتها وسلبياتها، ولعل أبرز إيجابياتها هي تحقيقها لرسالتها الأساسية (التواصل الاجتماعي)، وفي المقابل يتفق معظمنا حول سلبيتها الكبرى، وهي مسألة (استهلاك الوقت !!) فالعلاقة بين تحقيق رسالة (التواصل الاجتماعي) وبين إدارة المهام باتت طردية بدلاً من أن تكون عكسية بفضل التقنية (أي تواصل أكبر في وقت أقل) !

خسارة الوقت هي  أكبر خسارة يتعرض لها الإنسان في حياته

في هذا المقال، سأقوم بشرح تقنية سهلة جداً تساعدك بإذن الله في تنظيم وتقليص الوقت (المستهلك) في تصفحك للشبكة الاجتماعية (فيس بوك).

مدخل: لنعد بذاكرتنا إلى الوراء قليلاً، كيف كنا نشاهد الأفلام الكرتونية (الكابتن ماجد) مثلاً !!

تذكر كيف كنت تنتظر الأيام والأسابيع لتكتمل مباراة واحدة أو مشهد واحد !! الكل يتفق على أن هذا الأسلوب كان مملاً لدرجة كبيرة، وفي نفس الوقت مثير يستحق الانتظار  أليس كذلك ؟!

نفس الوضع يتكرر لكثير من مستخدمي الشبكة الاجتماعية فيس بوك .. كيف؟

حسناً ، دعني أشرح لك ما الذي يحدث ببساطة ..


الكثير من التحديثات يتم نشرها في الفيس بوك كل يوم، والكثير من المستخدمين يقضون دقائق وساعات غير منتظمة يومياً في متابعة هذه التحديثات، والنتيجة في نهاية اليوم هي: إنجاز يومي أقل أو اضطرابات في تنظيم الوقت وإدارة المهام اليومية.

وبنهاية اليوم .. نجد أن التحديثات التي تم نشرها في الفيس بوك (في صفحتك) هي نفسها التي كنت تتابعها طوال الساعات غير المنتظمة!! بمعنى آخر، خط الزمن الذي تتابعه من النقطة (أ) صباحاً إلى النقطة (ب) مساءً على الفيس بوك في اليوم الواحد يحتوي على نفس التحديثات، سواء كنت تتصفح الفيس بوك على ساعات متفرقة أو كنت تخصص له وقت محدد!

بدلاً من أن تشاهد الأخبار كل ساعة لماذا لا تتابع الموجز النهائي ليلاً لتحصل عليها كلها في وقت واحد!

عودة .. كيف تفضل أن تشاهد الفلم الكرتوني (الكابتن ماجد) الآن؟ هل ما زلت تفضل أن تشاهده بطريقة العصر الحجري (كل يوم لقطة لمدة شهر ^__^ ) أم تفضل الطرق الحديثة، عبر اليوتيوب مثلاً  (تنهي الحلقات كلها في جلسة واحدة  ) !

هذه الفكرة لم تغب عن أذهان أصحاب الشبكات الاجتماعية، فهم يقدرون وقت المستخدم (وحق لهم أن يقدروه)، عن طريق توفير خواص تساعد المستخدم في الحصول على الخلاصات بشكل أكثر مرونة، فقاموا بإضافة خاصية القوائم (Lists) لتوفر للمستخدم وسيلة أفضل لقراءة ومتابعة التحديثات الجديدة

arabic list تصفح الفيس بوك بذكاء

والفكرة في القوائم سهلة جداً تكمن في تصنيف المتابعين والأصدقاء ووضعهم في مجموعات خاصة تسهل لك عملية متابعة جميع تحديثاتهم (قائمة للأصدقاء المقربين، قائمة لزملاء العمل، قائمة للمشاهير والمفضلين، قائمة للمتابعين … إلخ ) وبإمكانك إضافة قوائم جديدة وتنظيمها وإضافة الأصدقاء إليها أو حذفهم منها، أو حتى إضافتها إلى المفضلة مع الرسائل والأحداث (منذ ظهور هذه الميزة هناك قوائم افتراضية موجودة – كما في الصورة أعلاه –  يطلق عليها القوائم الذكية، حيث تقوم بتحديث نفسها بالتنبؤ عن الصفات المشتركة بينها وبين أصدقاءك استناداً إلى معلومات أصدقائك والعلاقة بينكم.. لكنها ليست أكثر ذكاءً منك  ) .

ولتنظيم القوائم وإضافة الأصدقاء إليها، قم باتباع الطريقة التالية :
من الصفحة الرئيسية للفيس بوك، اضغط على القوائم (تجدها أسفل الرسائل والمجموعات)  كما في الصورةlists ar تصفح الفيس بوك بذكاءlist تصفح الفيس بوك بذكاء : 

ستظهر لك جميع القوائم الموجودة لديك، بإمكانك إضافة قوائم جديدة وتسميتها، أو تنظيم وتحديث القوائم الافتراضية والموجودة حالياً، دعونا ننشئ قائمة واحدة كمثال لطريقة تصفح الفيس بوك بواسطة القوائم .

من أعلى صفحة القوائم قم بالضغط على ( إنشاء قائمة ) :

create Newlist 300x80 تصفح الفيس بوك بذكاء

سيطلب منك تسمية القائمة الجديدة، وهنا على سبيل المثال قمت بتسمية القائمة بـ ( أدب وشعر )، بعد التسمية اضغط على إنشاء (Create) لإنشاء القائمة :

name list 300x137 تصفح الفيس بوك بذكاء

الآن سأقوم بانتقاء الأدباء والشعراء من أصدقائي لإضافتهم إلى هذه القائمة، كي أستمتع لاحقاً بقراءة تحديثاتهم مفردة دون غيرهم ( إذا كان المزاج أدبي طبعا  ^_^ )

ولإضافة الأصدقاء : من أعلى صفحة القائمة ومن الخيار ( إدارة القائمة ) قم بالضغط على (إضافة / إزالة أصدقاء) :

manage list ar تصفح الفيس بوك بذكاء

سيظهر مربع حوار يقوم بعرض جميع أصدقاءك، قم باختيار الأصدقاء بالضغط عليهم ، بعد الانتهاء اضغط على تم (تبقى مسألة اختيار وتصنيف الأصدقاء مسألتك الشخصية بناءً على معرفتك بميولهم) :

add friend to list1 300x285 تصفح الفيس بوك بذكاء

ماذا يعني هذا ؟

يعني أن جميع التحديثات الجديدة لأصدقائي الأدباء اوالشعراء المضافون إلى قائمة (أدب وشعر) سأجدها هنا في هذه القائمة سواء كنت أتصفح الفيس بوك من بعد صلاة الفجر حتى قبل النوم  أو في وقت محدد أو حتى مرة في الأسبوع !! فكل مستخدم لديه قائمة مفضلة من الأصدقاء يقوم بمتابعة تحديثاتهم، وفي المقابل الكثير من التحديثات لا تهمه أو لا يلقي لها بالاً !

( يعني بإمكانك متابعة التحديثات كلها في جلسة أو جلسات منتظمة بدلاً من الجلوس في قاعة انتظار الإشعارات الجديدة لأوقات طويلة انتظاراً لمشاهدة المربع المنبثق  : قام فلان بالرد عليك وقام آخر بنكزك ورفزك وضربك وأشار إليك بالسبابة  )

لماذا تقحم نفسك داخل هذا الكم الهائل من التحديثات في حين أنك تستطيع استخلاص ما تريد ! فكر من جديد ..

فكرة : قم بتنظيم قوائمك وإضافة قوائم جديدة ( أدبية، ترفيهية، ثقافية، تقنية .. إلخ) ثم قم بتصنيف أصدقائك وإضافتهم للقوائم حسب المناسب .. حتماً ستشعر بالفرق 

أخيراً . . لم تعد الإشعارات الحمراء التقليدية الوسيلة الوحيدة لمتابعة الجديد ! فكل قائمة من القوائم الموجودة لديك تقوم بإشعارك بالتحديثات الجديدة والتي تظهر أمام اسم كل قائمة ، كما في الصورة التالية :

lists notifications تصفح الفيس بوك بذكاء

وكأن لسان حال الفيس بوك يقول: لا داعي للقلق، بإمكانك متابعة أخبارك المفضلة بكل سهولة بدلاً من الاعتكاف أمامي طوال اليوم 

بالمناسبة، خاصية القوائم (lists) موجودة في تويتر أيضاً بإمكانك تطبيق الفكرة هناك بشكل أكثر سهولة من هنا.

مجرد معلومة: تشير الإحصائيات بأن هناك 800 مليون مستخدم نشط في الفيس بوك، وأن متوسط عدد الأصدقاء لكل مستخدم هو (130) صديق، بالإضافة إلى أن أكثر من 50% من مستخدمي الفيس بوك يسجلون دخولهم بشكل يومي !!


مخرج .. أعط القليل من وقتك للتنظيم ، تحصل على الكثير من المرونة والراحة في التصفح .