نصائح ايمي لكل الصحفيين

مقالات أيمي وب
نأيمي وب هي مستشارة الإعلام الاليكتروني في شبكة الصحفيين الدوليين ورئيسة “مجموعة وب ميديا”. ويمكنك أن تجد المزيد من نصائح وأفكار الإعلام المتعدد الوسائط على الرابط التالي:http://www.mydigimedia.com .
– ما هو “نظام إدارة المحتوى”؟ – الجزء الثاني
– ما هو “نظام إدارة المحتوى”؟ – الجزء الاول
– استفد من خمس برامج لتحرير الصور مجاناً على الانترنت
– البحث عن الصور في متصفح الانترنت
– ثلاثة أدوات لإنشاء خرائط تفاعلية
– ترجمة ما تدونه على “تويتر”
– هل أنت صحفي؟
– الاستفادة من خدمة الجمهور
– إرشادات حول استخدام بعض برامج الوسائط المتعددة
– كيف تستفيد من “غوغل تريندز” في عملك الصحفي
– استخدام علامة “هاش” في تويتر
– تابع مدى شعبية موقعك الاليكتروني
– ما هي “هجمات حجب الخدمة الموزعة” للمواقع الاليكترونية؟ (الجزء الثاني)
– ما هي “هجمات حجب الخدمة الموزعة” للمواقع الاليكترونية؟ (الجزء الأول)
– كيف تتعامل مع الكم الهائل من المعلومات المتوفرة اليكترونياً
– البحث المتقدم على الانترنت
– كيف تنتج مقطع فيديو بدون تكاليف
– كيف تتأكد من أن الصورة لم يتم التلاعب بها؟
– كيف يتابع الصحفي الأخبار العاجلة عن كثب
– معلومات مفيدة للصحفيين في البحث في غوغل –الجزء الثاني
– معلومات مفيدة للصحفيين في البحث في غوغل –الجزء الأول
– قاموس المصطلحات التقنية
– التدوين الحي
– هل أنت مستعد لمواجهة عطل حاسوبك؟
ما هو “نظام إدارة المحتوى”؟ – الجزء الثاني
بقلم: أيمي وب
إنتاج المحتوى للانترنت، من الناحية التكنولوجية على الأقل، يتضمن أربع مراحل: إنشاء المحتوى وإدراة المحتوى والنشر والأرشفة.
إنشاء المحتوى أكثر انظمة إدارة المحتوى موجودة على الانترنت. للوصول إلى النظام، يدخل المشترك على الانترنت ويذهب الى صفحة تشبه قائمة إحداثيات سهلة. هذه القائمة تمثل “المنتج النهائي”، حيث تجمع وتنظم كل الوثائق والصور والمعلومات وغيرها. في حين ان “بداية البرنامج” هي الرسوم سهلة الاستخدام والتي تساعد فريق العمل على معرفة أين يتم إدخال هذه المعلومات والصور وغيرها. (وتعرف بداية البرنامج ايضا بـ “واجهة المستخدم” أو “UI). وفيها، يمكن إدخال وتحرير النص والصور ومقاطع الفيديو والصوت وخزنها بسهولة. أكثر أنظمة الادارة توفر نوع من أدوات التحرير وإضافة الروابط والتشكيل التي تعرف بـ WYSIWYA (الذي تشاهده هو نفسه الذي ستحصل عليه).
وفي أفضل الحالات، يستطيع المستخدم أن يقوم بتحرير النص كما يقوم به على أي برنامج آخر لتحرير النص، مثل “مايكروسوفت وورد”. ولكن يستطيع أيضا الوصول الى HTML وغيره من الرموز وتحريرها. وبعض أنظمة الإدارة تسمح لأكثر من مستخدم بتحرير الوثائق ومتابعة التغييرات التي تجري عليها ورؤية سير العمل.
إدارة المحتوى بعد إنشاء المحتوى، من المهم أن يكون الآخرون قادرين على الوصول الى المادة والتغيير فيها. واعتمادا على النظام، فيمكن تسمية المحتوى بصفحة القصة أو صفحة المحتوى أو صفحة التفاصيل وغيرها.
النشر بعد إنشاء جميع الصفحات وتحريرها حسب الرغبة، يجب إخراجها من صفحات الخزن الى النشر على الانترنت. بعض برامج إدارة المحتوى تقوم بذلك أوتوماتيكيا، والبعض الآخر يتطلب أن تقوم بذلك يدويا.
بالإضافة إلى ذلك، الكثير من منتجي هذه البرامج يقدم القدرة على النشر في موعد ووقت معين. يمكنك أن تنشر عندما تريد، بعد أن يقوم آخر مستخدم بخزن التغييرات. أو يمكنك أن تنشر مثلا كل يوم ثلاثاء في الساعة العاشرة صباحا، أو كل يوم عند الساعة الثانية صباحا.
الأرشفة واحدة من أهم خصائل نظام إدارة المحتوى هي مقدرته على أرشفة العمل بصورة أوتوماتيكية. بعد أن يتم نشر الصفحة، يتم خزنها في موقع رئيسي لكي يكون من الممكن الوصول إليها في المستقبل. يجب أن يكون لزائري موقعك القدرة على تصفح أرشيفك من خلال البحث في الموقع، أو من خلال البحث في مواقع البحث الأخرى، مثل “غوغل”.
يمكنك أن تقوم بأرشفة المحتوى إعتمادا على طريقة معينة. مثلا، يمكن أرشفة المحتوى اعتمادا على تاريخ النشر أو نوع الموضوع أو إسم الكاتب. هناك الكثير من الطرق، اعتماداً على نوع النظام المستخدم.
في مقالتي القادمة: أمور يجب أخذها في الإعتبار عند التفكير بنظام إدارة المحتوى.
ما هو “نظام إدارة المحتوى”؟ – الجزء الاول
بقلم: أيمي وب
إذا كنت تعمل في وكالة أنباء، فمن الممكن جداً إنك تستخدم أحد أشكال أنظمة إدارة المحتوى، أو كما يطلق عليه “CMS” لكي تستطيع أن تنشر إنتاجك على الانترنت. هذه الأيام، يستخدم أكثر منتجي الأخبار هذه الأنظمة. فبدون هذه الأنظمة، يصبح من المستحيل تقريباً نشر الإنتاج أو أرشفته أو إدارته.
سأقوم هنا بمساعدتك على التعرف على “CMS”، ماهو وكيف يعمل وماهي الأمور التي يجب أخذها في الإعتبار عند إختيار المنبر المناسب. وإذا كانت الوكالة التي تعمل بها تقوم بإعادة تصميم موقعها على الانترنت وتبحث عن نظام إدارة جديد، فإن ما سأقوله يمكن أن يساعدك في النقاشات حول التصميم. ولكن من الأفضل أن تقوم بنفسك بالتحدث مع عدد من المختصين والمبرمجين عن هذا الموضوع.
“CMS” هو نظام أوتوماتيكي يتكون من عدة أدوات وأوامر لدعم تصميم وإدارة ونشر وتخزين المعلومات الرقمية. في مكان واحد، يمكنك أن تصمم المحتوى وتحرره ثم تنشره على الانترنت وباقي المنابر ومن ثم أرشفته للإستخدام في المستقبل. عادة، يمكنك أن تحصل على هذا كله بعدة نقرات بسيطة على الفأرة.
هناك عدة أنواع من أدوات إدارة المحتوى الرقمي. مثلاً، نظام إدارة الأصول الرقمية “DAM” يختلف عن نظام إدارة المحتوى في عدة نقاط. “DAM” يساعد على تصنيف وإعادة إستخدام محتويات رقمية كثيرة، والتي لاتسخدم بكثرة عادة.
وبالنسبة لأكثر الوكالات التي تنشر بصورة منتظمة، فإن “CMS” هو الحل الافضل.
الكثير من المواقع الالكترونية تستخدم “CMS” الان، ولكن يكن الأمر كذلك سابقا. بدون “CMS”، يجب على العاملين على المواقع الكترونية أن يقوموا بالتغييرات يدويا وتحميلها على الموقع. وهذه العملية تتطلب وقتا كبيراً، حتى في المواقع البسيطة. “CMS” يقوم بتلك العملية بصورة أوتوماتيكية، تاركا الوقت لفريق العمل للقيام بمهام أخرى. ويضمن النظام دقة وصول المحتويات ويعطيك القدرة على إدارة الموقع والشكل العام. افضل أنواع “CMS” يسمح للمستخدمين بتصفح موقعك وإخبار الآخرين بمحتوياته بعدة طرق.
في حالات عديدة، يسمح لك “CMS” بتحديث موقعك في عملية واحدة من خلال عمل تغيير واحد لاغير. مثلا، لو قام شخص بكتابة “مسيسيبي” بصورة خاطئة، يمكنك أن تطلب من البرنامج أن يتصفح جميع الوثائق لتصحيح الخطأ فوراً.
نظام “CMS” مهم جداً لكثير من الوكالات، خصوصاً بعدما أصبح من المعتاد وجود عدد محدد من العاملين على المواقع. يستطيع “CMS” القيام بالنشر أوتوماتيكياً وتحديث الموقع حتى وإن لم يكن هناك أحداً في المكتب.
في مقالتي القادمة: كيف تقوم الوكالات باستخدام “CMS” لنشر محتوياتها على الانترنت وكيف يعمل نظام “CMS”.
ستفد من خمس برامج لتحرير الصور مجاناً على الانترنت
نبقلم: أيمي وب
ليس من الضروري اللجوء إلى برنامج “فوتوشوب” لتحرير صورة معينة،  فاليوم يوجد هناك العديد من أدوات التحرير الصوري المتوفرة على الإنترنت مجاناً والتي تساعدك على تحرير صورك الاليكترونية. تجد في الأسفل خمس أدوات مجانية يمكنك استخدامها.
72Photos
EasyCropper
Photobucket
Photoshop Express

Splashup



البحث عن الصور في متصفح الانترنت
بقلم: أيمي وب
قبل فترة قصيرة، كنت قد قدمت لكم موقع “تن آي”، وهو موقع يساعدك على البحث عن الصور. وللحصول على معلومات عن صورة معينة، يمكنك أن تقوم بتحميل الصورة على شكل (جي بك أو بي أن جي أو جي آي أف) على موقع “تن آي” للتعرف على مصدر الصورة وكيف يتم استخدامها حتى وإن كان قد حدث عليها أي تغيير أو إن كان هناك نسخة أخرى منها أو نسخة بنوعية أفضل أو أي معلومة تريدها. وحسب علمنا، فإن موقع “تن آي” هو أول موقع للبحث عن معلومات الصور ليعطي كل تلك التفاصيل بدون الرجوع الى معلومات تعريفية عن الصورة أو كلمات تدل عليها.
وموقع “تن آي” الآن موجود على شكل برنامج مساعد، أو ما يعرف بالانكليزية بـ Plugin، يعمل مع مواقع التصفح على الانترنت، وهو سهل جدا في الإستعمال. وكما هو حال الأدوات المساعدة الأخرى، فهو يعمل مع المتصفح الذي تستخدمه (فايرفوكس أو سافاري أو أوبرا وغيرها) ويقوم بإعطائك المعلومات حسب الطلب. وقد تكون قد إستخدمت هذه البرامج المساعدة من دون أن تعرف. على سبيل المثال، برنامج “أدوبي ريدر” يوفر لك برنامج مساعد يمكنك من قراءة وثائق على شكل “PDF” على الانترنت. وإذا كنت قد شاهدت رسوماً تفاعلية على الانترنت من قبل، فقد إستخدمت برنامج “ادوب فلاش بلاير”. وهناك الآلاف من البرامج المساعدة لتساعدك على التصفح على مواقع “فايرفوكس” أو “إنترنت إكسبلورر” أو “غوغل كروم” أو “أوبرا”.
إن كنت قد إستخدمت “تن آي” أو تريد الحصول على طريقة سهلة لعمل البحث عن معلومات عن صورة معينة، يمكنك أن تحمل الأداة هنا.
متصفح “تن آي” هو أسرع طريقة للبحث عن معلومات عن الصور على الانترنت مباشرة من خلال متصفح “فايرفوكس” أو “آي إي”.
بعد أن تقوم بتحميل الأداة، قم بالذهاب الى أي صورة ثم إضغط على الجهة اليمنى من الفأرة وإختر “إبحث عن الصورة في تن آي”.

لاثة أدوات لإنشاء خرائط تفاعلية
بقلم: أيمي وب
إحدى أفضل الطرق لإجتذاب القراء وسرد القصة هي إضافة المعلومات الى الخارطة التفاعلية. وهذه بعض الطرق البسيطة والمجانية لإضافة بعض اللمسات لخرائطك.
MapBuilder
لعدة سنوات كنا نستخدم برنامج “ماب بلدر” بسبب سهولة إستخدامه والتي تساعدك في إضافة المعلومات عن الصور والنص الى الخارطة وبعد ذلك تحميلها على موقعك الالكتروني. وبعض الخرائط السهلة تتطلب دقائق قليلة لإنشائها، ولكن إذا أردت إضافة بعض المعلومات المعقدة لإضفاء لمساتك الشخصية لبعض الصور، يمكنك أن تفعل ذلك أيضاً.
amMap
“أي أم ماب” هي أداة مجانية تستخدم في عدد من غرف الأخبار، ومنها صحيفة “يو أس أي توداي” الأمريكية. يمكن لهذه الأداة إنشاء خرائط وقوائم تفاعلية جميلة جدا. وتمكنك أيضا تحديد الحجم واللون وغيرها من الخصائص في خريطتك. يمكنك ايضا إنشاء تقارير عن الخرائط “هيت مابس” ويمكنك أن تضيف جدول زمني آلي.
Vidmap
“فدماب” هي أداة جديدة وممتعة تساعدك على إنشاء خارطة تعمل بالتوازي مع أي فيديو تقوم بتحميله. وبذلك يستطيع المستخدمون أن يشاهدوا مقطع الفيديو وبنفس الوقت يتعرفون على المكان الذي صور فيه من خلال خارطة تفاعلية.
ترجمة ما تدونه على “تويتر
نشرت بتاريخ:30/10/2009 إنترنت المنطقة:جميع أنحاء العالم
بقلم: أيمي وب
إذا كنت تحاول الوصول الى جمهور أكبر من خلال ما تنشره على موقع التدوين المصغر “تويتر” أو من خلال أعمالك بشكل عام، فهناك العديد من المواقع الاليكترونية التي يمكنها المساعدة في الترجمة.
يمكن لموقع “توانسليت” أن يترجم الى اللغة الإسبانية والفرنسية والألمانية واليابانية وغيرها من اللغات.
“كونفاي ذس” هو موقع إلكتروني للترجمة يوفر للمستخدمين ترجمة ماينشر بشكل فوري. ويوفر الموقع الترجمة الى خمسين لغة.
“كفر ات لايف” هو موقع يعطيك الفرصة للتحاور والتخاطب بشكل مباشر مع مجتمع تفاعلي على الإنترنت. وأحد الأقسام التي يتم تجاهلها عادة في هذا الموقع هو خدمة الترجمة. فخلال التخاطب عبر الموقع، يمكنك ترجمة النقاش الى اللغة الإسبانية والفرنسية وعدد من اللغات الأخرى.
وللأمانة، لايستطيع أي من هذه المواقع الترجمة بشكل جيد كما يستطيع الشخص الذي يتكلم اللغتين أن يترجم. (وكشخص يتحدث عدة لغات، أستطيع أن أقول أن هذه المواقع لاتعمل دائما بصورة جيدة 100%). ومع ذلك، فلو كنت تدرس لغة أجنبية وتستخدم المواقع الإجتماعية بصورة دائمة، فمواقع مثل “توانسليت” و “ملوفي” يمكن أن تكون مفيدة جدا.
هل أنت صحفي؟
مقالة هذا الأسبوع لا تحتوي على عدد كبير من المصطلحات التكنولوجية. فمع كل التغييرات التي تحدث على الصحافة حول العالم، إرتأيت أن الوقت قد حان لأعطيكم تصوري عن الموضوع عن طريق هذا الإختبار. والهدف هو مساعدتكم على معرفة لماذا إخترتم مهنة الصحافة، وما هي إهتماماتكم وكيفية استخدام أفضل ما عندكم في العمل.
ولو كانت مهنتك في خطر، فسيساعدك هذا الاختبار على الوصول لما تريد أن تفعله في المستقبل. وبالنسبة للعاملين في المنظمات التي تدرب الصحفيين، فيمكنكم إستخدام هذا الاختبار مع الصحفيين الذين تعملون معهم ليساعدكم على معرفة احتياجاتهم.
الجزء الأول: ما هي اهتماماتك؟
إجلس في البيت، واضعاً بعض المجلات والصحف التي تشتريها عادة بالقرب منك. إن كنت لاتقرأ المجلات أوالصحف بالطريقة التقليدية، فيمكنك التفكير بما تستمع له عادة وما تشاهده. بعد ذلك، إفتح المواقع الاليكترونية لهذه المصادر الإخبارية. ولو كنت تتابع أكثر الأخبار على الإنترنت، فيمكنك أن تفتح عشرة من المواقع المفضلة لديك.
والآن، قم بتصفح مالديك من المصادر. ثم إقطع صفحات المقالة التي تعجبك. ولو كنت تتصفح الانترنت، إطبع المقالات التي تعجبك. يمكن أن تعجبك الطريقة التي كتبت أو سُردت بها هذه المقالات. ومن الممكن أن تعجبك أيضاً مقالة معينة أو رسم معين أو موضوع معين. أعط نفسك مدة ساعة أو أكثر للتعرف على ما يعجبك في هذه المقالات. بعد أن تتعرف على ما يعجبك فيها، أنشر الأوراق على المنضدة أو الأرض.
ثم قم بالإجابة على الأسئلة التالية:
1-    هل يمكنك أن تضع المقالات التي أعجبتك في قالب معين؟ هل أن جميع المقالات تتحدث عن السياسة؟ هل جميعها متكون من نفس العدد من الكلمات؟ هل أنتج جميعها بإستخدام برنامج “فلاش”؟ ومن ثم، قم بكتابة أوجه الشبه التالية في قائمة:
2-    ما لذي أعجبك في هذه المقالات؟ هل كانت جميع المقالات مكتوبة أو مذاعة بنفس الأسلوب؟ هل أعجبك اللون المستخدم في الموقع أو الصحيفة؟ ثم قم يالإجابة عن الأسئلة التالية:
3-    كم مرة تفكر في الفقرات التي كتبتها في هذه القائمة خلال اليوم؟ مثلاً، لو أن المقالات قد أعجبتك لأنها منتجة بإستخدام برنامج “فلاش”، كم مرة في اليوم تقوم بالبحث عن مقالات بهذا الشكل؟ هل شجعتك على تعلم إستخدام برنامج “فلاش” لوحدك؟ هل قمت بزيارة مواقع لتعليم برنامج “فلاش” أو قمت بشراء الكتب لهذا الغرض؟
الجزء الثاني: ما مدى جدية العمل في المجالات التي تهمك؟
هل تقوم حالياً بالكتابة عن المواضيع التي قلت أنها تهمك أو إنتاجها أو تدريسها؟
1-    إن كنت تقوم بذلك، قم بشرح كيفية قيامك بذلك. ويجب عليك أن تكون منصفاً في ذلك – هل سيوافقك شخص آخر على ما قلته؟
2-    هل يمكنك أن تدخل إهتماماتك في المجال الذي تعمل به أو تريد العمل به؟ مثلا، لو كنت فعلا تحب الرياضيين في مدينة بالتيمور الأمريكية، هل يمكنك الكتابة عنهم في عملك الحالي؟ وإذا كانت الإجابة لا، لماذا؟
الجزء الثالث: ماهي مهاراتك؟
1-    قم بكتابة جدول أعمالك اليومي. كن صريحاً جداً في كتابته.
(مثلا، من 8 صباحاً إلى 9 صباحاً أقوم بالإجابة على البريد الاليكتروني والهاتف والتحدث على “سكايب” و”جي ميل”).
2-    قم بكتابة قائمة بالمهارات التي ذكرتها سابقاً. ما هي البرمجيات التي تعرفها؟ ماهو الموقع الاجتماعي الذي تستخدمه؟ ماهي الطرق التي تجيدها في التواصل مع الآخرين؟
3-    هل قمت بتدريس الآخرين هذه المهارات؟ هل يمكنك تدريب شخصاً آخر؟
الجزء الرابع: دمج المعلومات السابقة
قم بجمع كل اهتماماتك ومن ثم قم باستذكار المهارات التي تستطيع القيام بها. مثلاً، يمكن أن تكون مهتماً جداً بالسجلات العامة والمعلومات التي يمكن أن تستخرجا منها. كيف ستحصل على تلك السجلات؟ من الانترنت؟ مالذي ستحتاجه من خبرة أو مهارة لكي تستطيع القيام بذلك بنفسك؟ أو، يمكن أن تكون مهتماً بأخبار الموضة، ويمكن أن يكون لديك خبرة في مجال التسجيل الصوتي. هل يمكنك دمج التسجيل الصوتي مع بعض الصور لإصدار تقرير أسبوعي عن الموضة؟
الجزء الخامس: خطة العمل
الآن، دعنا نقرر ماهي أفضل طريقة للتقدم
1-    من هم الأشخاص الذين تعرفهم؟ من منهم يعمل في المجالات التي تفضلها؟ من هو الشخص الذي لديه المقومات التي تحتاج لها؟ هل هناك موقع أو مصدر مقارب لما ترغب به أنت؟ قم بكتابة قائمة بأسماء خمسة أشخاص مع معلومات عن كيفية الإتصال بهم. ثم قم بإختيار الوقت المحدد للإتصال بهم. ثم قم بإرسال البريد الاليكتروني لهم أو الإتصال بهم عبر الهاتف.
2-    مالذي ستحتاجه لتبدأ بالعمل أو المشروع الجديد؟ مالذي يمنعك من البدء؟ قم بالتعرف على جميع الصعوبات التي تواجهك واكتبها. ثم كن صريحا مع نفسك – هل هي صعوبات حقيقية، أم إنها أعذار فقط؟
لإستفادة من خبرة الجمهور
بقلم: أيمي وب
قد تكون على معرفة مسبقة بمصطلح “الإستناد على خبرة الجمهور” والذي يعني استخدام خبرة الجمهور في التوصل للإجابة عن سؤال معين أو التعرف أكثر على موضوع معين. عادة، يقوم مستخدم الموقع الاليكتروني الاجتماعي بالاستناد على خبرة الجمهور عن طريق توجيه الأسئلة للأصدقاء ومن ثم التواصل مع الإجابات.
قد تكون في حاجة لإيجاد مصدر غامض لقصة معينة أو تحتاج لنصيحة معينة. وفي كلتا الحالتين فإن التوجه لأحد المنابر يمكن أن يكون طريقة ممتازة للحصول على معلومات جيدة وبسرعة.
هنالك عدد من المواقع الاليكترونية التي يمكن أن تساعدك في الإستفادة من خبرة الجمهور حتى وإن لم يكن لديك إشتراك فيها. وفيما يلي طرق مختلفة لمساعدتك على البدء:
موقع “بول دادي” هو طريقة سهلة لعمل الإستفتاءات على الإنترنت وإستخدامها على موقعك الاليكتروني، أو استخدامها على “تويتر”. يحتوي الموقع على أشكال مختلفة يمكنك الإختيار منها ويمكنك تحميلها على موقعك أو إرسالها على البريد الألكتروني أو على خدمة “RSS”.


موقع “توتبول”
هو وسيلة لإستخدام خبرة الجمهور ويمكنك أن تضعها مباشرة على “تويتر”. يمكنك أيضا نشر “توتبول” من خلال “فيس بوك” أو “فريندفيد”.

ولاتستهين بموقع “لنكدإن”، والذي يمكن أن يكون مصدراً مهماً للمعلومات. وبدلاً من وضع سؤال مثل (أريد الحصول على معلومات عن هذا وذاك) على موقعك، يمكنك إستخدام موقع “لنكدإن”. بعد الدخول الى الموقع، إبحث عن نافذة الأسئلة وإبدأ بوضع أسئلتك. ويمكنك أن تحصل على الأجوبة خلال دقائق قليلة، ويتحدد ذلك بعدد المستخدمين الذين سترسل لهم الأسئلة.
رشادات حول استخدام بعض برامج الوسائط المتعددة
نبقلم: أيمي وب
نحاول في بعض الأحيان أن نتذكر بعض اختصارات لوحة مفاتيح الحاسوب، لكن مع توفر أدوات الوسائط المتعددة الجديدة بكثرة فمن الصعب أحياناً تذكر جميع الأزرار وقوائم الإيعاز. لذا وفي هذا الأسبوع، قمت بتجميع بعض النصائح والإرشادات التي ستفيدك أثناء استخدام بعض برامج الوسائط المتعددة.
برنامج فلاش وأكشن سكربت Flash and ActionScript
Adobe Flash CS4 Keyboard Shortcuts Cheat Sheet (PC and OS X)
Adobe Flash CS3 Quick Reference Card
Adobe Flash MX Quick Reference Card
ActionScript 2.0 and 3.0 Cheat sheets
دريم ويفر Dreamweaver
Adobe Dreamweaver CS4 Keyboard Shortcuts (PC only)
Adobe Dreamweaver 8 Quick Reference Guide
أودسيتي Audacity
Audacity Cheat Sheet
Audacity Keyboard Shortcuts
لمستخدمي حاسوب نوع “ماك” Just For Mac Users
Keynote Basics
iMovie 08 Quick Reference
iMovie Quick Cheat Sheet and How to Get Started

كيف تستفيد من “غوغل تريندز” في عملك الصحفي
بقلم: أيمي وب
يعد “غوغل تريندز” خدمة مفيدة للصحفيين يستطيعون من خلالها الاستفادة من معرفة أحدث ما يتم مناقشته في العالم على شبكة الانترنت. وعندما تدخل بعض الكلمات في “غوغل تريندز”، ستحصل على رسم بياني يعرض لك المصطلحات  الأكثر شعبية على الانترنت. ويمكنك أيضاً الحصول على نتائج أدق، حيث تستطيع أن تحصل على المصطلح الأكثر استخداماً حسب المدينة أو اللغة أو البلد.
والشيء الجيد هنا هو أنك تستطيع أن تستخدم “غوغل تريندز” لنقل المعلومات على شكل CSV file للاستخدام في برامج الجداول الممتدة (spreadsheets) مثل “نمبرز” أو “أكسل”.
إذا كنت مراسل صحفي تغطي انتخابات، فإن “غوغل تريندز” أداة مفيدة لك. سوف تساعدك في متابعة الأخبار والتعليقات حول مرشح معين، وتساعدك في متابعة حركة مستخدمي الانترنت من خلال المنطقة الجغرافية أو الدراسة الإحصائية للسكان أو اللغة.
استخدام علامة “هاش” في تويتربقلم: أيمي وب
بعد أن أنشأت حساباً على موقع التدوين المصغر “تويتر” وأصبح لديك بعض المتابعين، يمكنك أن تزيد من تواصلك مع مجتمعك من خلال استخدام علامة “هاش” (#).
وفي أغلب الأحيان، عندما يكون هناك حدثاً كبيراً أو انعقاد مؤتمر، يقوم مستخدمو “تويتر” بالاتفاق على كلمة واحدة ثم يقومون بوضعها في كل “تويت” (تدوينة مصغرة) يقومون بها حتى يستطيع المستخدمون الآخرون متابعة الحدث.
كما وتستطيع استخدام محرك بحث “تويتر” وعلامات “هاش” للاطلاع على أحدث المواضيع التي تهمك. على سبيل المثال، أنا مهتمة بالأدوات النقالة، لذلك أقوم بوضع الكلمات التالية في محرك البحث:
#mobile #cellphone
تستطيع أن تستفيد من هذه الخدمة كصحفي من خلال البحث عن التعليقات والروابط والمعلومات التي تفيدك كصحفي أثناء تغطيتك لحدث معين.
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة hashtags.org .
تابع مدى شعبية موقعك الاليكتروني
بقلم: أيمي وب
ما مدى فعالية موقعك الاليكتروني؟ هل لديك جمهور واسع أم إنك لم تلاحظ ذلك بعد؟ بدون تحليلات، هل تعلم مدى شعبية موقعك الاليكتروني؟ فيما يلي بعض المواقع الاليكترونية التي تستطيع من خلالها تحديد ذلك.
– خدمة “كواركبايس” Quarkbase

“كواركبايس” Quarkbase هي خدمة اليكترونية  تبحث في شبكة الانترنت على معلومات كثيرة حول موقع اليكتروني معين. ومن خلال هذه الخدمة، يمكن الاطلاع على الروابط والمواقع الاجتماعية التي تقوم بالربط لذلك الموقع الاليكتروني. ولاتقدم هذه الخدمة المعلومات الرئيسية للزوار فحسب وانما شعبية الموقع ذاته كذلك.
خدمة “ستاتبراين” Statbrain

هذه خدمة بسيطة تستطيع من خلالها تحديد عدد زوار الموقع الاليكتروني في اليوم الواحد.
–    خدمة “ياهو سايت أكسبلورير” Yahoo! Site Explorer
تقوم هذه الخدمة بعرض من يقوم بذكر روابط موقع اليكتروني معين. وتقوم بعرض أعداد الزوار وبعض الاحصائيات الأخرى.
–    خدمة “كومبيت” Compete
تتوفر خدمة “كومبيت” Compete بصورتين، واحدة مجانية وأخرى غير مجانية. من خلال الحدمة المجانية، يمكنك مقارنة موقعك مع ثلاثة مواقع أخرى من ناحية عدد الزوار وتوفر لك خدمات أكثر تختص بتحليل الموقع.
–    موقع “كوانتكاست” Quantcast
يستطيع الناشرون الاستفادة من هذه الخدمة في تحليل مواقعهم الاليكترونية وعدد زوارها.
ما هي “هجمات حجب الخدمة الموزعة” للمواقع الاليكترونية؟ (الجزء الأول)
بقلم: أيمي وب
منذ وقت ليس ببعيد، قام بعض قراصنة الشبكة (الهاكرز) بالاستيلاء على أحد المواقع الاليكترونية التي أديرها، حيث توقف الموقع لبضعة ساعات. أثناء ذلك، استلمت رسالة اليكترونية يطالبني فيها القراصنة بدفع فدية مالية قدرها 10 آلاف دولار أمريكي لإلغاء هجوم “حجب الخدمة” (بالانكليزية DoS).
يعد “هجوم حجب الخدمة” عملاً يتحكم من خلاله القراصنة والعابثين الإلكترونيين بالمواقع الاليكترونية، من خلال حرمان أصحاب المواقع من الوصول إليها.
إذا كنت ممن يستخدمون موقع “لايفجورنال” أو “تويتر”، ربما تتذكر ما حدث يوم 6 آب/أغسطس من هذا العام، عندما توقف الموقعان عن العمل، حيث لم يستطع المستخدمون تسجيل الدخول إلى الموقعين في الوقت الذي لم يستطع أحد شرح هذا الخلل. ولكن بعد فترة، علمنا بأن القراصنة قد قاموا بالتنسيق بعمل هجوم أسوء من “هجوم حجب الخدمة” وهو “هجمات حجب الخدمة الموزعة”.
وتقوم “هجمات حجب الخدمة الموزعة” بحجب مجموعة من المواقع الاليكترونية بواسطة قراصنة يستعملون عدة حواسيب اليكترونية، وهذا بالضبط ما حصل لموقعي “تويتر” و”لايفجورنال”.
وبالرغم من إن المواقع الاليكترونية الشخصية والمدونات لا تهاجم غالباً من قبل “هجمات حجب الخدمة الموزعة”، إلاّ أن كل شركة تمتلك موقعاً اليكترونياً أو خدمة اليكترونية مهمة لخدماتها يجب عليها الوقاية من هذه الهجمات وأن تكون متهيئة في حالة حصولها.  من البديهي أن أي خلل يحصل حتى لو لساعات قليلة قد يتسبب في التأثير على عائدات الشركة.
وما ذكرته أعلاه هو بعض من الأعمال التي يقوم بها القراصنة بواسطة “هجمات حجب الخدمة الموزعة”، لكن بالإضافة إلى ذلك فإنه باستطاعتهم أن يهاجموا موصلات الشبكة أو جعل الشبكة مشغولة بمعلومات (داتا) كثيرة مما يسبب بطئها.
وهناك طريقة أخرى للهجوم على الشبكة من خلال النقر على صفحات الموقع بصورة كبيرة جداً مما يؤدي إلى حصول خلل بسبب الطلب الهائل للوصول إلى الموقع. مثال على ذلك ما يسمى بـ “تأثير السلاشدوت” حيث يقوم أحد مستخدمي موقع “سلادشوت” بنشر رابط موقع اليكتروني، جاعلاً العدد الهائل من المستخدمين ينقرون على الرابط مما يسبب توقف الموقع لفترة مؤقتة. ولكن بالرغم من إن هذه الهجمات لا تصنف كـ “هجمات حجب الخدمة الموزعة” إلاّ أن النتيجة متشابهة.
ومعظم “هجمات حجب الخدمة الموزعة” تحتوي على عامل مشترك يمكن تمييزه وهو فيروس “بوتنت”. وفي هذا السياق يعد “بوتنت” مجموعة من الحواسيب الاليكترونية التي يتم التحكم بها عن بعد من قبل المهاجم. ويتم هذا التحكم عن طريق استخدام برمجيات خبيثة (مالوير) منصبة على كل حاسوب. ويدعى كل من هذه الحواسيب بـ”زومبي” لأنه يمكن التحكم بهم من قبل مالكيهم بدون علمهم. وتقوم هذه الحواسيب بإرسال الرسائل غير المرغوب بها (Spam). ويقدّر أن معظم هذه الرسائل يتم إنشائها عن طريق حواسيب “زومبي”.
إنه من الصعب جداً تحديد منشأ “هجمات حجب الخدمة الموزعة” ويصعب أيضاً معرفة من وراءه وتحديد الغرض منه. ولكن من المنطقي أن نفترض أن بعض هذه الهجمات تعود لأسباب سياسية كما حصل في حالة الهجوم على المواقع الروسية والجورجية خلال الحرب التي قامت بين البلدين في 2008. والهجمات التي حصلت في شهر آب/أغسطس 2009 على مواقع “تويتر” و”فايسبوك” كانت موجهة ضد مدون من جورجيا كان يمتلك حساباً على “تويتر” و”لايفجورنال” و”فايسبوك”. وكان الناشطون السياسيون قد حاولوا إيقاف المدون من التواصل مع الآخرين، إلاّ أن الهجمات قد عطلت المواقع لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم.
ومن ناحية أخرى، فإنه أحياناً لا توجد دوافع للهجمات على الإطلاق. مثال على ذلك فأن العطل الذي حصل لمواقع شبكة “سي أن أن” و”إي باي” و”أمازون” في شباط/فبراير 2000 كان بسبب طالب ثانوية من كندا لم يكن لديه أي سبب لفعل هذه الهجمات غير أنه كان يستطيع فعل ذلك! إلاّ إن الخبراء الأمنيين يحذرون من أن بعض هذه الهجمات أصبحت تموّل مالياً، حيث أن هناك العديد من الوثائق التي تثبت وجود حالات يقوم بها القراصنة بالهجمات من أجل الحصول على فدية مالية.
في الجزء الثاني، سوف أقوم بشرح كيفية الوقاية من هذه الهجمات.
ا هي “هجمات حجب الخدمة الموزعة” للمواقع الاليكترونية؟ (الجزء الثاني)
بقلم: أيمي وب
في الأسبوع الماضي، تحدثت لكم عن سرقة أحد مواقعي الاليكترونية وكيف قام القراصنة (الهاكرز) بطلب فدية مالية.
بالرغم من أنه لا يوجد طريقة سهلة لتفادي حدوث مثل هذه الهجمات، إلاّ إن هناك إجراءات وقائية تستطيع إتباعها من اجل حماية موقعك الاليكتروني.
تستطيع الشركات التقليل من خطر الهجوم من خلال توفير حماية خادم (server) وحجم تدفق البيانات (Bandwidth) بصورة أكبر مما يحتاجه الموقع الاليكتروني من أجل حظر “هجمات حجب الخدمة الموزعة”. ويمكن إتباع هذه الإجراءات من قبل شركة الوب المستضيفة للموقع الاليكتروني للشركة وليست الشركة ذاتها.
وبإمكان المستخدمين حماية أنفسهم من فيروس “بوتنت” من خلال تحديث أنظمة تشغيل حواسيبهم الاليكترونية بأحدث التحديثات المتوفرة ومن خلال تنصيب أحدث مضاد فيروسات (antivirus) وبذلك سوف تحمي موقعك الاليكتروني وتحمي حاسوبك من الفيروسات التي قد تقوم بمهاجمة حواسيب الآخرين.
إن المواقع الاليكترونية ليست هي المستهدف الوحيد الذي تبحث عنه “هجمات حجب الخدمة الموزعة”. فكلما تتطور التكنولوجيا، كلما تزداد الأجهزة المستهدفة كالهواتف النقالة أو الشبكة المتنقلة على سبيل المثال. ففي إحدى المؤتمرات التي حضرتها في لاس فيغاس تمت مناقشة كيفية استخدام الرسائل النصية القصيرة sms في تعطيل الهواتف النقالة وذلك من خلال إرسال كم هائل من الرسائل الغير المرغوب بها الواحدة تلو الأخرى في الهجوم على الهاتف النقال.
ويحدث هذا أحيانا بصورة طبيعية عندما يقوم المستخدمون بإرسال رسائل نصية كثيرة أو يحاولون الاتصال جميعا في وقت واحد، على سبيل المثال الساعة 12 في ليلة رأس السنة. ومن المحتمل أيضا أن تستغل هذه المناسبات من قبل القراصنة في الهجوم على بعض الهواتف النقالة.
ويقوم خبراء الأمن الآن بالتعلم عن نقاط الضعف في “هجمات حجب الخدمة الموزعة” المتنقلة وكيفية الوقاية منها. وينبغي على الشركات أن تكون على بينة من هشاشة نظمها لهذه الأنواع من الاعتداءات التي تتطور وتتوسع يوماً بعد يوم.
كيف تتعامل مع الكم الهائل من المعلومات المتوفرة اليكترونياً
بقلم: أيمي وب
غالباً ما أُسأل كيف بإمكاني متابعة مختلف وسائل الإعلام الالكترونية كالبريد الالكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعية والمواقع الالكترونية؟ بالطبع، ليس بالأمر السهل وخصوصاً مع توفر وسائل إعلام جديدة التي يمكن بواسطتها الحصول على المعلومات مثل أجهزة الـ iPhone وKindle.
وبالرغم من ذلك يجب المتابعة مع كل التطورات والتغيرات في مجال وسائل الإعلام. وفي ما يلي بعض النصائح التي تمكنك من التواصل مع توافد المعلومات المتزايدة:
* هل كنت تعلم أنه ليس من الضروري أن يكون لديك حساباً مع تويتر لكي تتابع التحديثات التي يقوم بها مشترك تويتر؟ ببساطة، قم بالبحث على الزر البرتقالي لخدمة الـRSS الموجود في الصفحة الشخصية. وبعد الاشتراك بها سوف تقوم باستلام آخر تحديثاتهم.
* استعمال   القارئ، أو ما يعرف بـ “Reader”، هو أبسط السبل لمتابعة المضمون أو المحتوى في نفس الموقع الاليكتروني. وبعد أن أصبحت لديك قائمة بكل المدونات الرئيسية التي تتابعها يمكنك التسجيل لاستلامها من خلال خدمة قارئ الـ RSS. ويمكنك انتقاء القارئ من عدة مصادر، فهناك Google Reader وBloglines وNetNewsWire …الخ. وعادة تكون خدمة القارئ متوفرة لمستخدمي الانترنت مجاناً وسهلة الاستعمال.
* يمكنك أيضاً التسجيل بالتقويم الالكتروني من خلال خدمة الـ RSS كي يقوم بتذكيرك بالاجتماعات والمؤتمرات والأحداث التي تهمك أو تختص بمجال عملك.
* غالبية الشبكات تعطيك الخيار بإرسالك رسالة اليكترونية أو خدمة الرسائل القصيرة SMS التي تحتوي على آخر التحديثات التي تخص شبكتك.
* لا ثثردد في مسح المحتوى القديم من بريدك الالكتروني. وحاول قدر المستطاع التخلص من الرسائل الالكترونية ومقاطع البودكاست الزائدة من الحاسوب الذي تستخدمه.
* قم بحذف الرسائل الالكترونية ومقاطع البودكاست أو أي محتوى لم تقم بقراءته لأكثر من ثلاث مرات.
* قلل من اشتراكاتك في المواقع الاليكترونية. وألقي بنظرة أخرى على المدونات والصحف والمجلات والمواقع التي لديك اشتراك بها، وقرر أي منها يمكنك الاستغناء عنه.
البحث المتقدم على الانترنت
بقلم: أيمي وب
هناك فرص متعددة وجيدة حين تبدأ بـ “غوغل” كخطوة أولى لبدء إنجاز مشروع صحفي معين. فـ “غوغل” أداة بحث ممتازة يتم عن طريقها فهرسة مختلف البيانات من كافة أنحاء العالم. إلاّ أن هناك العديد من أدوات البحث الأخرى المبتكرة والتي يمكنك من خلالها الوصول إلى معلومات أكثر دقة حول شخص معين تريد إجراء بحثك عنه. إليك أربعة مواقع لتجربها:
موقع “سبوكhttp://www.spock.com
إن موقع سبوك حالياً موجود في متناول الجميع حيث يقدم نتائج ومعلومات مفصلة عن الأشخاص. فهو يقوم بسحب البيانات من المواقع الإلكترونية الأخرى ويمكن المستخدمين من إدخال بياناتهم الشخصية، معتمدة أسلوب واي-كي.
كيف بإمكانك استخدام سبوك في كتاباتك الصحفية:
لأن موقع سبوك يعتمد تقنية واي كي في تحميل بياناته، فبإمكان الأشخاص إدخال وتعديل المعلومات الخاصة بهم. وبالإضافة إلى ذلك بإمكان الآخرين أن يعدلوا المعلومات أيضاً. ولذلك ربما ستفضل البحث عن بيانات الأشخاص الذين تكتب عنهم هنا بدلاً من أن تستخدم تقنيات البحث البسيطة على موقع “غوغل”.
موقع “بيبلhttp://pipl.com/
يقوم “بيبل” بالبحث المعمق في مواقع الإنترنت للعثور على المعلومات المخبأة داخل قواعد البيانات والأماكن الأخرى التي لا يمكن لمحركات البحث القياسية الإلكترونية الأخرى البحث عنها.
كيف بإمكانك استخدام “بيبل” في كتاباتك الصحفية:
إن استخدام أسلوب البحث هذا يجمع لك قواعد البيانات التي يمكن أن تكون عاملاً ذو تأثير إيجابي بالغ عندما تقوم بالبحث عن المعلومات مع قرب انتهاء المدة المحددة لتسليم تقريرك الصحفي.
موقع “وينكhttp://www.wink.com
يعتبر “وينك” أداة بحث ذكية تقوم بسحب المعلومات الموجودة فقط على المواقع الاجتماعية في شبكة الإنترنت مثل ماي سبيس، لينكيدلن، بيبو، وفريندستر.
كيف بإمكانك استخدام “وينك” في كتاباتك الصحفية:
إنها طريقة سهلة ودقيقة للبحث ضمن الشبكات الاجتماعية إلا أنه سيتوجب عليك أن تدخل كلاً من اسم الشخص وتحدد اسم المنطقة قبل أن تبدأ بالبحث.
موقع “سيرتش سيستمز” (أنظمة البحث)http://www.searchsystems.net
موقع “سيرتش سيستمز” هو موقع قوي جداً حيث يتم أرشفة قواعد البيانات المختلفة فيه من كافة أنحاء العالم.
كيف بإمكانك استخدام “سيرتش سيستمز” في كتاباتك الصحفية:
حتى فترة حديثة العهد، كان استخدام المواقع مجاني للجميع. أما الآن فعليك أن تدفع اشتراكاً بقيمة 48.50 دولار أمريكي بالسنة أو 4.95 دولارات بالشهر لتتمكن من الدخول إلى المعلومات إلا إذا كنت متسللاً إلى الموقع بطرق غير شرعية. لازال بإمكانك القيام بأي بحث تريده، انتظر مدة 30 ثانية وسوف يتم نقلك إلى صفحة تعطيك اسم قاعدة البيانات المطلوبة. بإمكانك بعد ذلك قص ولصق العنوان المطلوب بذاته إلى غوغل وبذلك ستتمكن من إيجاد المصدر الأصلي. لقد اعتمدت على نظام سيرتش سيستمز لإيجاد المعلومات المطلوبة عن الأشخاص بسرعة- إنه سهل الاستخدام.
كيف تنتج مقطع فيديو بدون تكاليف
بقلم: أيمي وب
إن تجميع واستضافة مقاطع الفيديو على شبكة الانترنت قد يكون مكلفاً في بعض الأحيان، إلاّ إن هنالك بعض الطرق التي يستطيع الصحفيون وغرف الأخبار من خلالها إنتاج مقاطع فيديو إخبارية ذات جودة عالية بصورة مجانية أو غير مكلفة:
الأجهزة:
كاميرا “فلب” www.theflip.com
“فلب” هي كاميرا تحتوي على ناقل متسلسل عام أو ما يعرف بـ(USB). وهي سهلة الاستخدام ويمكنها تسجيل صورة ذات جودة عالية لما لا يزيد عن 60 دقيقة. ولا تحتاج هذه الكاميرا إلى شرائط فيديو. كما وتحتوي على ميكروفون مدمج.
وتعد “فلب” كاميرا فيديو جيدة لغرف الأخبار والصحفيين القلقين على ميزانيتهم، خصوصاً أولئك الذين بدءوا في مجال الصحافة المتعددة الوسائط.  وتبلغ قيمة الكاميرا بين 120 إلى 160 دولار ويمكن شراؤها عبر موقع “أمازون” أو من خلال الموقع الاليكتروني الرسمي لشركة “فلب”.
البرمجيات
بالنسبة لمستخدمي الحاسوب الشخصي أو ما يعرف بـ (PC)، فإن نظام التشغيل “ويندوز” يحتوي على برنامج “ويندوز موفي مايكر”. لا يعد هذا البرنامج الأفضل في مجال إنتاج مقاطع الفيديو، إلاّ إنه مفيد جداً من ناحية انتاج مقطع فيديو يمكن تحريره بسهولة. للمزيد من المعلومات، أو لتحميل نسخة مجانية، يرجى زيارة موقع شركة مايكروسوفت http://www.microsoft.com، ثم البحث عن MovieMaker2.
ولمستخدمي نظام ماكنتوش، أنصح وبقوة استخدام برنامج (i Movie) 06. إن هذا البرنامج سهل الاستخدام للغاية يمكن أن تغطي إطارات العناوين وتربطها بالموسيقا وهي ماتزال عبارة عن صور (والشيء الأكثر أهمية) تستطيع أن تصدر مقاطع الفيديو كمقاطع مضغوطة على برنامج ” الكويك تايم” والتي تناسب شبكة الانترنت. هناك تحذير واحد فقط إذا لم تستخدم برنامج (i Movie) من قبل لا تبدأ باستخدام النسخة الثامنة الحديثة منه. إن مبرمجي شركة ” آبل” قد جعلوا البرنامج أصعب للاستخدام وحذفوا الكثير من أفضل ميزاته. استخدم النسخة السادسة وإذا لم تكن تقتني هذه النسخة قم بزيارة الموقع الالكتروني (http://www.versiontracker.com) لتجد نسخة أقدم. والأفضل من هذا كله أن هذه النسخة مجانية! وقم بتفحص مجلد التطبيقات فإنه هناك احتمال قوي أن تجده هناك.
الخزن
إذا لا تملك شركتك على مواقع خاصة لتحميل مواقع الفيديو، فهناك طرق عديدة مجانية لاستضافة مقاطع الفيديو، مثال على ذلك: YouTubeو Justin.TVو Ziddioو Brightcoveو blip.TV والعديد من غير ذلك، يمكنك الاطلاع عليها من خلال زيارة الرابط:  http://mydigimedia.com/2007/12/07/2007_the_year_of_online_video_1.html. وسوف تجد أيضاً قائمة من المستضيفين والمشغلين وخدمات التشارك والعديد من أدوات الفيديو على الانترنت.

كيف تتأكد من أن الصورة لم يتم التلاعب بها؟
بقلم: أيمي وب
أحد الأشياء الأولى المتعلقة بالأخلاقيات التي تعلمتها في محاضرة عندما كنت أدرس الماجستير في جامعة كولومبيا كان “مجيء عصر التصوير الاليكتروني” وماذا نعتقد عن هذه التقنية الحديثة وكيف ستغير واقع الصحافة.
توقع معظم الطلبة والأستاذ نفسه أن مستوى التصوير الصحفي سوف ينحدر، فقد يصبح من السهل تزييف الصور. وتوقعنا أنه في المستقبل سنستطيع إدخال صورة شخص ضمن مجموعة من الأشخاص، وهو شخص لم يكن موجوداً في الأساس، ولن يستطيع أحد اكتشاف هذا الشيء.
لكن بالرغم من انه لم يحصل انهيار كامل في مهنة التصوير الصحفي، إلاّ أن ما ذكر في المحاضرة قد حصل بالفعل. ففي بعض الأحيان قام بعض المصورين الصحفيين بكسر قواعد الأخلاقيات الصحفية. مثال على ذلك الصورة التي نشرتها وكالة رويترز للأنباء والتي تحتوي على الدخان الزائد.

وفقد استغرق اكتشاف التشابه المتطابق للدخان فترة ليست بقليلة من قبل المدونين والمصورين الآخرين الذين يعتقدون أن هذا التزييف تم فعله بواسطة إحدى البرمجيات كـ “فوتوشوب”. إلاّ أن تواجد أداة اليكترونية جديدة ساعد في التحقق من أن الصورة غير حقيقية و إنها مزيفة.
وتقوم هذه الأداة المسماة تن آي بمقارنة الصورة مع صور أخرى متواجدة على الانترنت للتحقق من أنها حقيقية وليست مزيفة. وتقوم “تن آي” أيضاً بمطابقة التعديلات التي أضيفت على الصورة كالألوان والنص المضاف أو المحذوف والعديد من غير ذلك.
كيف يتابع الصحفي الأخبار العاجلة عن كثب
بقلم: أيمي وب
كيف يستطيع الصحفي متابعة الأخبار العاجلة الواردة على مدار الساعة، مع توفر كم هائل من المصادر؟ لحسن الحظ إن هناك بعض المواقع الاليكترونية التي تراقب شبكة الانترنت والأحداث والمواضيع التي يتم التطرق إليها بصورة كبيرة حال حدوثها.
– تويتر ترندز Twitter Trends
عندما تسجل دخولك في موقع تويتر، هل لاحظت قائمة “Trending Topics” الموجودة على يمين الشاشة؟ عندما ينشر خبر مهم جداً، يقوم الناس بتدوينه على صفحات تويتر التابعة لهم مما يجعل هذا الخبر يخزن في Twitter Search كخبر عاجل أو مهم.
بالإضافة إلى ذلك فإن هناك طرق أخرى للبحث عن الأخبار المهمة التي قام بتدوينها المسجلون على تويتر. مثال على ذلك موقع Monitter الذي يسمح لك البحث عن أي شيء تم تدوينه مؤخراً على تويتر من خلال الكلمات الرئيسية التي تدخلها وموقع Tweetmeme الذي يظهر الروابط الشائع تداولها على تويتر وموقع Twitturly الذي يساعدك في إيجاد الروابط الأكثر شيوعاً في تويتر. ولا تنسى ان تستخدم Hashtags.org الذي يجمع الـ”هاشتاكز” الأحدث والأكثر شيوعاً على تويتر.
– غوغل ترندز Google Trends
من خلال غوغل ترندز تستطيع البحث ومقارنة الكلمات الرئيسية المتعددة. ويمكنك البحث عن آخر الأخبار من خلال اختيار البلد. كما ويمكنك البحث من خلال اختيار تاريخ محدد لمعرفة ما تم تداوله في ذلك الوقت.
– ويكيرايج Wikirage
يتتبع موقع ويكيرايج كل الصفحات التي يتم تحديثها في موسوعة ويكيبيديا، بالإضافة إلى أنه يساعدك في البحث عن الأخبار العاجلة والمشاهير والأحداث الأخرى. ويمكنك البحث من خلال الساعة واليوم والأسبوع والشهر. عندما يحدث خبر عاجل، يقوم أحد العاملين في مجتمع ويكيبيديا بتحديث المقالة أو كتابة مقالة جديدة تخص ذلك الحدث.
– سنابستريم SnapStream
يعد سنابستريم خدمة جديدة في مجال البحث عن أي شيء يتم بثه في القنوات التلفزيونية الأمريكية. وتعد هذه الخدمة أفضل مما يوفره محرك بحث الفيديو التابع لـ غوغل وياهو.
معلومات مفيدة للصحفيين في البحث في غوغل (الجزء الأول)
نبقلم: أيمي وب
هل كنت تعلم إن هناك العديد من الطرق التي من خلالها تستطيع البحث في غوغل أثناء عملك الصحفي؟ عل سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن موقع اليكتروني معين وتريد أن تجد المواقع الاليكترونية الأخرى التي تربط لهذا الموقع، فكل ما عليك فعله هو كتابة (link:www.DOMAIN.com). والـ(DOMAIN) أو ما يعرف بالعربية بـ “اسم المجال” هو الاسم الذي يمثل عناوين بروتكول الإنترنت وصفحات الويب الشخصية.  مثال على ذلك، microsoft.com هو اسم مجال. مثلاً، إذا كتبت (link:www.ijnet.org)، فسيجد غوغل ما يقارب الـ 800 موقع اليكتروني يربط لشبكة الصحفيين الدوليين.
وتقوم طريقة البحث هذه بمساعدتك أثناء البحث وإيجاد معلومات أكثر عن الأشياء التي تبحث عنها. حيث أن نتائج البحث الظاهرة ستقوم بمساعدتك في تغطيتك الصحفية.
البحث                         النتائج
#…#                            البحث بين أرقام         على سبيل المثال: Bill Clinton 1992…1993 speeches
:Stocks                     احصل على آخر أخبار البورصة      على سبيل المثال: stocks:MCD
:Weather                  احصل على حالة الطقس      على سبيل المثال: weather:Washington DC

  • · معلومات مفيدة للصحفيين في البحث في غوغل (الجزء الثاني)
  • نشرت بتاريخ:29/07/2009 إنترنت المنطقة:جميع أنحاء العالم
  • بقلم: أيمي وب
  • في الجزء الأول من “معلومات مفيدة للصحفيين في البحث في غوغل” تعرفتم على بعض الطرق في البحث في محرك غوغل. الآن سوف أشرح لكم كيف تستطيعون البحث عن ملف معيّن.
  • فمن خلال غوغل يمكنكم البحث عن الملفات بالصيغ المختلفة كـ Word أو Excel أو PDF. فلنفترض انك قد قرأت مسبقاً عن شيء نشر بصيغة Power Point ولم تجده أثناء البحث التقليدي. لا تخف! يمكنك إيجاده الآن. غوغل يستطيع إيجاده لك من خلال صيغة الملف! كل ما عليك فعله هو كتابة filetype:ppt ثم اسم الشيء الذي تود البحث عنه.
  • البحث                                  النتائج
  • filetype:doc                     يبحث عن الملفات بصيغة وورد       على سبيل المثال: ضرائب filetype:doc
  • filetype:xls                      يبحث عن الملفات بصيغة أكسل        على سبيل المثال: ميزانية الحكومة filetype:xls
  • filetype:pdf                     يبحث عن الملفات بصيغة بي دي أف pdf     على سبيل المثال: الجيش filetype:pdf
  • بالإضافة إلى طرق البحث أعلاه، يمكنك البحث بصورة أخرى عن طريق اسم المجال. فعلى سبيل المثال، جميع الجامعات المعترف بها في الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك مواقع اليكترونية تنتهي بـedu. وجميع المواقع الاليكترونية التابعة للجيش الأمريكي تنتهي بـmil.
  • والدول كذلك تمتلك رموز معينة. فعلى سبيل المثال، اليابان لديها jp ومصر لديها eg والمانيا لديها de، الخ. (للمزيد من رموز الدول، أنقر هنا). كل ما تستطيع فعله هو كتابة site:gov أو site:mil، الخ… مع الموضوع الذي تريد البحث عنه.
  • كما وتستطيع أن تجمع الطرق المذكورة أعلاه في البحث المفصل. مثال على ذلك:

قاموس المصطلحات التقنية
بقلم: أيمي وب
تم تجميع قاموس المصطلحات التقنية من قبل مجموعة ويب ميديا للصحافة والاتصالات
مصطلحات الويب الأساسية
أجاكس (إختصار ل JavaScriptو XML)
أجاكس هو عبارة عن شفرة تسمح ببرمجة الموقع الإلكتروني بشكل يجيز للزوار بالحصول على المحتوى شيئاً فشيئا خلال تصفحهم للموقع.  ويسهّل أجاكس طريقة استخدام الموقع ويخفف العبء على الملقمات. ولكنة يجعل من الصعب تحقيق ربح عن طريق الدعايات ويصعّب أيضاً من عملية قياس أنواع معينة من سلوك المستخدم بالمقارنة مع  المواقع “المسطّحة.”
أسلوب البناء
أسلوب البناء هو عبارة عن طريقة تطوير وإعداد الموقع – ويشمل ذلك شفرة البرمجة والأوامر وبنية الخلفية.
الخلفية
“خلفية” الموقع هو مصطلح يطلق على كل شي يحدث خلف واجهة التصميم. ويشمل ذلك أسلوب البناء وقواعد البيانات والأرشيف ونظام إدارة المحتوى وغيرها من العناصر التي تدعم الموقع الإلكتروني.
المدونة
المدونة هي عبارة عن طريقة سهلة لنشر المحتوى على الإنترنت. برنامج التدوين يوفر لك إمكانية إيصال محتوى جديد على الويب بالإضافة إلى أرشفة جميع المحتوى القديم الخاص بك. ويطلق على المقالات الجديدة اسم “مداخلات” أو “تدوينات” ويتم تصنيفها بحسب الموضوع أو بحسب الكلمة الرئيسية. ويتم تحديث المدونات بشكل مستمر ويتم استخدامها كمواقع شخصية تعبّر عن إيديولوجية أو معتقدات كاتب المدونة. تستخدم المدونات بالعادة  خلاصات آر إس إس (الرجاء القراءة أدناه) والتي تسمح للزوار بالاشتراك في المحتوى والحصول على تنبيهات حول التدوينات الجديدة.
التنقّل التفصيلي
تقدّم بعض المواقع خاصية التنقل في كل صفحة، بحيث تظهر الطريق الذي سلكه المستخدم للوصول إلى هذه الصفحة.  ومثالاً على ذلك الطريق التالي:  الصفحة الرئيسية> تقرير> قصة اليوم.  ويظهر هذا بالعادة أسفل التنقل العلوي ولكن فوق محتوى القصة.
الكاش
عندما تقوم بزيارة موقع إلكتروني،  بالعادة يخزن مستعرض الويب الخاص بك نسخة عن الصفحات التي زرتها. ويذكر أن عملية استرجاع وثيقة قمت بزيارتها مسبقاً تحدث بشكل أسرع من العودة مرة أخرى إلى مستعرض الويب للحصول عليها. ولكن أحياناً ستضطر إلى إفراغ الكاش للحصول على الخصوصية أو للسرعة أو لغيرها من الأسباب.
السي اس اس (صفات الطرز المتراصة)
يتم استخدام السي اس اس مع لغة إتش.تي.إم.إل لتحديد الألوان والخطوط والأحجام العالمية وغيرها من عناصر الموقع  بداخل قوالب يتم استخدامها كهياكل تتم كتابة أو برمجة المحتوى من خلالها.
الفضاء الإلكتروني
صاغ وليام جيبسون في روايته “نورومانسر” عبارة الفضاء الإلكتروني  ليشير إلى تدفق المعلومات والثقافة المرتبطة بشبكات الكمبيوتر.
اسم المجال
هو الاسم الذي يمثل عناوين بروتكول الإنترنت وصفحات الويب الشخصية.  على سبيل المثال، microsoft.com هو اسم مجال، وهنالك مئات الصفحات المرتبطة بهذا المجال. هنالك أيضاً عدد محدود من اللواحق التي ترتبط بأسماء المجال مثل .gov و .comو  .eduوغيرها.
قارئ الخلاصات  (يطلق عليه اسم المجمّع)
هو عبارة عن برنامج يقوم بتجميع خلاصات آر إس إس التي اشتركت بها  ويعرضها بطريقة قابلة للقراءة. ومن بين قارئي الخلاصات الرائجين: Google Reader و NetNewsWire وBloglines.
برتوكول نقل الملفات (FTP)
يسمح لك هذا البرتوكول بالدخول إلى موقع إلكتروني لإرسال أو استقبال ملفات من أي نوع. وبالعادة، يتم تزويد المواقع بالمحتوى عن طريق برتوكول نقل الملفات.
الإنترنت
يتشكل الإنترنت عن طريق أجهزة الحاسوب التي ترتبط بشبكات ترتبط بدورها مع بعضها البعض. وقد تم تطوير الإنترنت من برنامج ARPANET التابع لوزارة الدفاع الأمريكية الذي تم تطويره في الستينات والسبعينات. الإنترنت هو ليس بالضرورة نفس الشبكة العالمية (الرجاء القراءة بالأسفل).
الإنترانت
يطلق اسم “انترانت” على الشبكة الخاصة لأجهزة الحاسوب بداخل شركة معينة. للاتصال بالإنترانت يتطلب ذلك بالعادة أسماء مستخدمين وكلمات مرور.
جافا
تم تطوير جافا من قبل شركة “سن ميكروسيستمز”، وهي عبارة عن لغة برمجة تسمح للمستخدمين بتنزيل شيء معين من الإنترنت سيشتغل في اللحظة التي تبدأ بها عملية التنزيل. ويتم عادة برمجة الآلات الحاسبة والرسوم المتحركة وغيرها من الأجهزة الصغيرة على مواقع الويب باستخدام جافا.
جافاسكريبت
تم تطويرلغة جافاسكريبت من قبل شركة “نيتسكيب” وهي مماثلة للجافا.  وتقوم بتمكين المحتوى المتحرك وتمكّن أيضاً التفاعل في مواقع الويب وتتفاعل مع الإتش.تي.إم.إل.
المزج
هو المحتوى الذي يتم إنشاءه تلقائياً عن طريق مجز مصدرين أو أكثر. وبالعادة لإنشاء المزج يتم الاستفادة من المحتوى التي تشترك به مثل البودكاست أو خلاصات آر إس إس.  حاليا،ً يقوم الكثير من الأشخاص بمزج خرائط باستخدام خرائط جوجل.
التنقل
المقصود بالتنقل هو طريقة عمل القوائم والأزرار وشريط الأدوات على الموقع الإلكتروني.
وصلة دائمة
تحتوى المدونات على تدوينات متعددة تقع في صفحة واحدة لها رابط عام. وعندما تتم أرشفة المحتوى يتغير الرابط. كل تدوينة لها “وصلة دائمة”.
خلاصات آر اس اس
آر اس اس هو اختصار لعبارة “الاشتراك البسيط جداً” “really simple syndication”. تستخدم المدونات والبودكاست الخلاصات لتوفير محتوى للمواقع التي لا تستضيفهم. أي موقع إلكتروني يستطيع أن يتضمن خلاصات أر اس اس. والآر اس اس هو ما يميز ملفات الصوت (MP3) عن البودكاست.
البودكاست
البودكاست هو عبارة ملف صوتي أو ملف فيديو متصل بخلاصة آر اس اس. وهو طريقة لتوزيع المحتوى الصوتي أو محتوى الفيديو عن طريق الإنترنت. لا تحتاج إلى iPod لإنشاء أو للاستماع إلى بودكاست.
بوابة
البوابة هي عبارة عن موقع إلكتروني يقدم أنماط متعددة من المحتوى. وفي أواخر التسعينات قامت محركات البحث مثل ياهو بتطوير بوابات – حيث أصبح باستطاعتك “تصفّّح” مواضيع للحصول على المحتوى. حالياً بدأت البوابات بالظهور من جديد حيث تقوم هيئات الأخبار بتقديم محتوى الصحف الخاصة بها فقط كجزء من الموقع الرئيسي بينما يحتوى الموقع على أجزاء أخرى منها مواقع الصحافة الشعبية ومحركات البحث والتطبيقات الرقمية والتقويمات الشخصية وغيرها.
السيناريو
ببساطة، “السيناريو” هو عبارة عن التعليمات التي تسيّر المواقع الإلكترونية لعمل شيء ما. هو لغة برمجة تستخدم لإنشاء جزء من الموقع أو الموقع بأكمله. يخبر “السيناريو” زواحف الويب ومحركات البحث بالذي يجب عليهم فعله.
العنكبوت
“العنكبوت” هو عبارة عن برنامج يتم استخدامه من قبل محرك البحث للتجول في شبكة الإنترنت. العناكب تجمع المعلومات حول مواقع الإنترنت وقواعد البيانات أثناء عملية التجول ومن ثم تقوم بالتبليغ عن هذه المعلومات ( مثل موقع لا يعمل أو تحديثات جديدة في الموقع و غيرها) لمحركات البحث.
إس كيو إل (لغة الاستعلامات البنيوية)
إس كيو إل هي عبارة عن لغة برمجة تقوم بإرسال استعلامات لتجميع بيانات. العديد من المواقع والتطبيقات تقوم باستخدام إس كيو إل وراء الكواليس: المدونات وعناصر التحكم (ويدجت) والمواقع الإلكترونية.
.التصنيف
المقصود بالتصنيف هو الطريقة التي يتم فيها تقسيم المواد. التصنيف الجيد يمكّن محركات البحث من إيجاد المحتوى على الموقع الإلكتروني وأرشفته. ويحتوى التصنيف على كلمات رئيسية وشفرة HTML والنص المستخدم على الموقع.
شريط الأدوات
يقع شريط الأدوات في صفحة مستعرض الويب. ويقوم بتجميع وعرض عناوين مواقع الإنترنت المختلفة والوثائق والملفات الصوتية (mp3s) وغيرها من المحتوى المتوفر على شبكة الإنترنت. ويمكن تخصيص أشرطة الأدوات بحسب محتوى المناطق.
عنوان إنترنت (URL)
هو مختصر ل Uniform Resource Locator  أو  Universal Resource Locatorوهو عنوان لوثيقة أو ملف أو موقع على الإنترنت. وال URL هو ليس نفس الشيء كاسم المجال (الرجاء القراءة بالأعلى) ولكن المجال هو جزء من عنوان الإنترنت.
تدوين الفيديو
تدوين الفيديو ((Vlog هو عبارة عن مدونة تم إنشائها عن طريق الفيديو فقط أو عن طريق الفيديو ونص قصير. ويتم تحديتها باستمرار ويمكن الاشتراك بها عن طريق ار اس اس (الرجاء القراءة بالأعلى). ويمكن نشر تدوين الفيديو على مواقع الإنترنت أو على برنامج iTunes أو عن طريق أدوات أخرى مثل  YouTube.
عنصر تحكم (ويدجت)
الويدجت أو عنصر التحكم هو عبارة عن تطبيق مستقل موجود على موقع إلكتروني. وباستطاعة عناصر التحكم عمل أي شيء حيث بإمكانهم عرض دعايات أو نشر مواقع إلكترونية أخرى أو صور أو تطبيقات أخرى مثل حالة الطقس أو البريد الإلكتروني أو الخرائط وغيرها.
ويكي
يتم استخدام “الويكي” من قبل أعضاء في مجموعة معينة لإنشاء وتطوير وتحرير وتعديل صفحة ويب بطريق تعاونية. وبالعادة تكون هذه الصفحة مفتوحة أمام المستخدمين. وموقع ويكيبيديا هو مثال على ويكي ذات شعبية.
مصطلحات الإنترنت الجديدة
الويب الجغرافي المساحي
يعد هذا مصطلح جديد إلى حد ما. يجمع مصطلح “الويب الجغرافي المساحي” (Geospatial Web) ما بين المعلومات الجغرافية وأية بيانات موجودة على الإنترنت .وعلى الأغلب، تم ابتكار هذا المصطلح من قبل دكتور شارلز هيرينغ من وزارة الدفاع الأمريكية.
خدمات تحديد الموقع
تستخدم خدمات تحديد الموقع خاصية GPS وغيرها من تقنيات الجهاز الخلوي المحمول لتحديد مكان المستخدم ومن ثم تقوم بإرسال المحتوى المتعلق بالموقع الجيوغرافي. على سبيل المثال، هنالك العديد من تطبيقات التسوق للهواتف الخلوية التي تستخدم خدمات تحديد الموقع. إذا كنت تبحث عن ماركة معينة من الأحذية، فبعد تحديد موقعك على الخريطة والتفتيش في قاعدة بيانات المنتجات، ستخبرك خدمة تحديد الموقع عن أقرب محل يحتوي على نوع الأحذية التي تبحث عنها.
الدفع و السحب (بريد إلكتروني)
يتم وصف خدمة البريد الإلكتروني على أي جهاز تلفون محمول “بالدفع” أو “السحب”. في حالة إرسال البريد الإلكتروني بشكل تلقائي وتنزيله على الجهاز الخلوي فهو بريد “مدفوع” أ ما إذا توجب على المستخدم أن بقوم بتفقد بريده الإلكتروني بشكل يدوي فهو بريد “مسحوب”.
الشبكة الدلالية
هذه هي التسمية الجديدة لشبكة الويب العالية. يطلق عليها بعض الأشخاص مصطلح “ويب 3.0″  بينما يقوم البعض الآخر بتعريفها كلغة الويب الطبيعية. تسهّل الشبكة الدلالية من إمكانية عمل اتصالات من غير تدخل إنساني واضح. وفي عام 1999 وصف السير تيم بيرنز لي، واحد من مخترعي الإنترنت، الشبكة الدلالية كالتالي: “لدي حلم متعلق  بالويب حيث ستصبح أجهزة الحاسوب قابلة على تحليل البيانات على الإنترنت – المحتوى، الوصلات والتعاملات ما بين الأشخاص وأجهزة الحاسوب. الشبكة الدلالية التي من المفروض أن تجعل هذا ممكنا، لم تظهر بعد ولكن عندما يأتي هذا اليوم فسيتم التعامل مع آليات التجارة اليومية والبيروقراطية و حياتنا اليومية من قبل أجهزة تتحدث إلى أجهزة أخرى. و”العملاء الأذكياء” الذي تم التنبؤ بهم من قبل العديد من الأشخاص سوف يصبحون حقيقة أخيراً.”
..”
نظام أمن الاتصالات (SSL)
SSL هو مختصر لنظام أمن اتصالات. وحالياً يطلق عليه (TLS) أو نظام أمن النقل. وكلاهما بروتوكولات يضمنان سلامة وأمن البيانات على الإنترنت.
واجهة المستخدم (UI)
“واجهة المستخدم” (UI)  هو مختصر لما يراه المستخدم وما يتعامل معه على شبكة الحاسوب الخاصة به.
مصطلحات  اجتماعية للويب
استجواب الجمهور
يطلق هذا المصطلح على عملية الاعتماد على الجمهور لإيجاد الجواب على سؤال أو لمعرفة المزيد حول موضوع معين.  وبالعادة، “يستجوب” المستخدم لشبكة اجتماعية الجمهور عن طريق طرح سؤال معين ومن ثم التعليق على الأجوبة.
موقع Delicious
يسمح موقع Delicious.com للزوار بتخزين مواقع الويب كعلامات مرجعية ومن ثم مشاركة هذه العلامات مع أشخاص آخرين.
موقع Digg
موقع  digg.com هو عبارة عن شبكة اجتماعية تسمح للزوار بوضع وصلات لقصص يجدونها على شبكة الويب ومن ثم تسمح لأشخاص آخرين بوضع تعليقات على هذه القصص. وإذا أعجب مستخدم بقصة معينة يمكنه أن يشير إليها عن طريق إعطائها تقديراً عالياً. وكلما زاد الإعجاب بقصة معينة كلما زاد تقديرها لتصبح مرئية بشكل أكبر للمستخدمين الآخرين للاستمتاع بها.
رسالة مباشرة (DM)
تسمح العديد من الشبكات للزوار بإرسال رسائل مباشرة لأصدقائهم أو أتباعهم. يمكن للمستخدم أن يرسل ويستقبل رسالة فقط من شخص يتبع المستخدم أو يتم إتباعه من قبل المستخدم نفسه.
رسالة فورية (IM)
الرسائل الفورية جاءت قبل إنشاء الشبكات الاجتماعية. باستخدام عميل مثل iChat أو Google Talk أو ICQ أو غيرها يستطيع المستخدم أن يرسل رسالة فورية لأصدقائه ويستمر في المحادثة بشكل حي.
بينج” (Ping)
البينج هو عبارة عن أداة تفحص ما إذا كان بالإمكان الاتصال بكمبيوتر معين عبر شبكة. من الممكن معرفة سرعة الكمبيوتر ومدى سلامته وبروتوكول الإنترنت الخاص به لتحديد صحة الشبكة أو اتصال الإنترنت. ولأن هذه العملية تستغرق بضعة ثواني بدأ استخدامها من قبل الأشخاص كلكمة مختصرة تعني الاتصال بشخص معين. على سبيل المثال: “فريد:هل لديك وقت للالتقاء خلال فترة الغذاء غداً؟ ميري: لست متأكدة. لماذا لا تتصل بي (Ping) حوالي الساعة 12 لتعرف ما إذا كان لدى وقت.؟”
إعادة إرسال التحديثات (Retweet)
باستخدام تويتر، والتي هي شبكة اجتماعية ذات شعبية عالية، بالإمكان إعادة إرسال تحديث تابع لشخص ما حيث يمكن للمستخدم إعادة إرسال التحديث retweets إلى دائرة أصدقائه.
تحديث (تويت)
يطلق على أي تحديث على موقع تويتر اسم “تويت”.
الهاتف الخلوي
2G
هذا يشير إلى الجيل الثاني من معايير التكنولوجيا اللاسلكية التي تم تطويرها.
3G
يشير 3G  إلى الجيل الثالث من معايير التكنولوجيا التي تم تطويرها. شبكات 3G أسرع من شبكات 2G من ناحية  البيانات (الويب، البريد الإلكتروني).
ميزان السرعة
في حال وجود “ميزان سرعة” في الهاتف الخلوي، سيكون بإمكانه تحديد الحركة والاتجاه والسرعة. يحتوي هاتف ال iphone  على موازين سرعة بحيث كلما اهتز الهاتف، يستطيع أن يتحكم باتجاه رسم الخرائط والألعاب وغيرها من التطبيقات.
البلوتوث
هو عبارة عن تقنية لاسلكية قصيرة المدى تربط الأجهزة، مثل الهاتف خلوي و سماعة الأذن، مع بعضهما البعض.
EDGE
شبكة EDGE هي عبارة عن تحديث لشبكة GSM/ GPRS. وهي ليست بسرعة تكنولوجيا  3G . وهي اختصار لعبارة “بيانات معززة لتطور عالمي”.
GSM
هو اختصار لعبارة ” النظام العالمي للاتصالات الخلوية”. وهو معيار للهاتف الخلوي 2G المستخدم في جميع أنحاء العالم.
موبايل WiMax
WiMax هو عبارة عن شبكة لاسلكية، سريعة وطويلة المدى. ويفعّل موبايل WiMax هذه الشبكة للهواتف الخلوية. وتظهر حالياً في جميع أنحاء العالم كمعيار تقني جديد.
OLED
OLED هو اختصار لعبارة “صمام باعث للضوء العضوي” وهو عبارة عن الجيل التالي من التكنولوجيا المعروضة.  ويتم استخدامه حالياً في الأجهزة المحمولة اليابانية مما يجعل الشاشات أرق وأخف وزناً وأكثر إشراقاُ وأسهل للقراءة.
رزمة (Packet)
الرزمة هي عبارة عن أرقام ثنائية وبيانات وغيرها من المعلومات التي يتم نقلها خلال مكالمة عبر هاتف خلوي.
بطاقة (SIM)
SIM هو اختصار لعبارة “وحدة تعريف المشترك”.  وتحتوي الهواتف الخلوية غالباً على بطاقات SIM التي تكون مرفقة برقائق صغيرة تخزّن دفتر عناوين ومعلومات شخصية وغيرها من البيانات الخاصة بمستخدم الهاتف. وتقوم بطاقات SIM أيضاً بتشفير المكالمات حتى لا يتسنى للأشخاص الاستماع إليها بسهولة. ويمكن إزالة وتغير بطاقات SIM بسهولة في العديد من الهواتف الخلوية.
SMS
SMS هو اختصار لعبارة  “خدمة الرسائل القصيرة”  وتسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال رسائل نصية قصيرة جداً (160 حرفاً أو أقل) عبر الهواتف الخلوية الخاصة بهم.
الربط (Tethering)
مصطلح “الربط” يشير إلى الجمع ما بين بيانات الاتصال في الهاتف الخلوي مع جهاز كمبيوتر ليسمح للجهاز بالاتصال بشبكة الإنترنت.
الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)
VoIP أو الصوت عبر بروتوكول الإنترنت هو عبارة عن تكنولوجيا تسمح بنقل الصوت عبر الإنترنت.  وهو عبارة عن تكنولوجيا غير مكلفة لإجراء مكالمات هاتفية دولية.
بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP)
WAP هو مختصر لعبارة “بروتوكول التطبيقات اللاسلكية” وهو تقنية تمكّن الهواتف الخلوية من الاتصال بالإنترنت.
التحليلات – قياس استخدام الموقع وتأثيره
مصطلح النقرة “Hit”  يعني طلب مستعرض الويب لشيء واحد على موقع إلكتروني. إذا كان يحتوي الموقع الإلكتروني لجريدة معينة على 20 صورة، فسيقوم  الموقع بتسجيل 21 “نقرة” كل مرة يقوم أحدهما بزيارة الموقع: 20 للصور ونقرة واحدة لصفحة إتش تي إم إل التي تحتوي على النص وعناصر أخرى.  ويذكر أنه لا يتم استخدام مصطلح النقرة بشكل كبير هذه الأيام  خلال نقاشات الإعلام الرقمي.
مشاهدة الصفحات
يطلق على عدد المرات التي تقوم بها بتنزيل صفحة معينة “مشاهدة صفحة”. وهذا يتضمن الصور والروابط وكل شي آخر موجود على الصفحة تحت عنوان URL واحد.
فريد
في كل مرة تقوم بها  بزيارة موقع ويكون الكاش الخاص بك فارغ سيتم اعتبارك كزائر “فريد”. إذا قمت بزيارة موقع معين عدة مرات خلال يوم واحد، سيتم اعتبارك زائر “فريد” مرة واحدة في ذلك اليوم أو عدة مرات في الشهر إذا تم قياس الزيارات الفريدة الشهرية.
تحسين محرك البحث (SEO)
يتم “تحسين” المواقع لضمان وقوعها في مرتبة عالية ضمن نتائج البحث المتوقعة.
حركة المرور
حركة المرور تشير إلى كميات الأشخاص الذين يقومون بزيارة موقع معين ومدى ترددهم إلى الموقع.
الإحصائيات الاجتماعية: ماذا يحدث للمحتوى الخاص بك؟
الانخراط
“الانخراط” هو مقياس لماهية الوصلات التي ينقر عليها الزوار، وطول فترة زياراتهم وما إذا كانوا يقومون بإعادة إرسال المحتوى أو كيفية تفاعلهم مع الموقع.
الإحصائيات الاجتماعية
“الإحصائيات الاجتماعية” هو مصطلح  تم تطويره من قبل مجموعة ويب ميديا وهو قياس لكيفية استخدام واستيعاب ومشاركة المحتوى عبر الشبكات الاجتماعية.
تحليل عنوان الإنترنت ((URL:
http://www.     google.com/     resource.pdf
(1)                     (2)                     (3)
1- نوع الملف (بروتوكول نقل الملفات (FTP) أو بروتوكول نقل النص الفائق المحمي (Secure HTTP) أو غيرها)
2- اسم المجال (موقع الملف على الإنترنت)
3- اسم الملف وامتداده (بالعادة يحتوى على .html بالنهاية)

للاطلاع على القاموس بلغات الأخرى، يرجى زيارة: http://www.webbmediagroup.com/research.htm.

  • · التدوين الحي
  • نشرت بتاريخ:30/03/2009 إنترنت المنطقة:جميع أنحاء العالم
  • بقلم: أيمي وب
  • لنفرض أن هنالك حدثاً مهماً وأردت أن تقوم بتغطيته على مدونة، فما هي الخطوة التي يجب أن تتخذها؟ هل يجب أن تقوم بإنشاء مدونة جديدة على بلوغر أو ووردبرس؟ هل تتصل بتقني ليساعدك؟ ماذا يحدث لو أن نظام إدارة محتوى مدونتك غير قادر على السيطرة على التدوين الحي؟
  • يعد التدوين الحي طريقة ممتازة لتوفير تغطية متواصلة لحدث معيّن:
  • •    يمكن تحويل ما تدونه إلى تقرير مفصّل لاحقاً.
    •    يستطيع المستخدمون أو المتابعون للحدث الإطلاع على ما يحدث بصورة آنية حالما تنشر المعلومات.
    •    تمكنّك المدونات المباشرة الحديثة من تحميل صور ومقاطع فيديو وصوت وخرائط وروابط والمزيد من غير ذلك.
  • كمثال على التدوين الحي، يمكنك الإطلاع على ما قامت به صحيفة لوس أنجيلوس تايمز في تشرين الأول/أكتوبر 2007، حيث استخدمت مدونة لتغطية الحرائق الهائلة التي اجتاحت جنوب ولاية كاليفورنيا والتي دمرت المئات من المنازل. وكان التدوين آنذاك عملاً مشتركاً ساعد سكان المنطقة التعرف على ما كان يحدث أولاً بأول.
  • ومنذ ذلك الوقت، برزت أدوات جديدة تعمل على تسهيل التدوين الحي لتغطية حدث ما.  شخصياً، أنا أفضل Cover It Live، وهي أداة اليكترونية مجانية تعمل بلغات متعددة. والجدير بالذكر، فأنه لا يهم ما هو نوع الموقع الاليكتروني الذي تستخدمه. إن هذه الأداة بسيطة جداً، حيث إنها تمكن الناس من طرح سؤال أو نشر تعليق مباشرة. ويمكنك من خلالها حفظ النص والتدوين المباشر عبر يوتيوب أو دمجها مع تويتر والمزيد من غير ذلك.
  • · هل أنت مستعد لمواجهة عطل حاسوبك؟
  • نشرت بتاريخ:16/03/2009 المنطقة:جميع أنحاء العالم
  • بقلم: أيمي وب
  • بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، يتخذ معظم الناس حالياً التدابير اللازمة لمواجهة أسوأ الاحتمالات. ولكن من وجهة نظري، فأنا أعتقد أن على الناس أن يركزوا على خطر العطل التام لأجهزة الحاسوب الذي قد يحصل بصورة آنية.
  • إذا عطل القرص الصلب (هارد درايف) لحاسوبك تماماً، فهل أنت مستعد لمواجهة العقبات؟ هل قمت بخزن ملفاتك على قرص صلب خارجي؟ هل يتوفر لديك رقم هاتف المساعدة التقنية الخاصة بالشركة؟ هل تتذكر كل معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك؟
  • هنالك نقطة مهمة عند حصول عطل كهذا هو أن المعلومات التي نريد أن نعطيها للتقني المختص لتصليح العطل قد تم خزنها على الحاسوب. أحدى أولى الأسئلة التي سيقوم التقني المختص بسؤالك عنها هي: ما نوع الحاسوب وما نوع نظام التشغيل و ماهو الرقم السري. إذا قمت بسؤالك الآن، هل تعتقد أن هذه المعلومات متوفرة لديك؟ ماذا لو تعطل حاسوبك تماماً الآن؟
  • لقد قمت بتحضير ملف يحتوي على معلومات تحتاجها عندما يحصل عطل تام في حاسوبك. سوف يساعدك هذا الملف على حفظ المعلومات المهمة الخاصة بحاسوبك. ويحتوي هذا الملف على جزء يتيح لك وضع اسم صديق ملم بتقنيات الحاسوب.
  • للاطلاع على هذا الملف، أنقر هنا. لا تنسى أن تطبعه وتملأ المعلومات وتحفظه في مكان آمن وخاص بك.