التصوير يحتاج الى عمل المراسل و المصور معا و لكنك انت المسؤول النهائي عن اكمال التقرير و جودته و ظهوره على 
الشاشة و كما سيكال المدح لك عند النجاح فان الانتقادات ستوجه لك عند الفشل و لذلك يجب عليك معرفة عمل المصور.
nان تضمين التقرير التلفزيوني او الاذاعي بمقاطع صوتية و تسجيلات (الاقتباسات) من تصريحات المسؤولين او المراقبين او
 شهود العيان يضفي مصداقية على التقرير الى جانب الصورة.و علاوة على ذلك فان التسجيل الصوتي ربما يؤكد حقيقة تطرق اليها 
التقرير و يضيف المعلومات ايضا.و اعداد اللقاءات ليس بالامر اليسير و هناك ثلاث مراحل في عملية اعداد المقابلات:
أولا: مرحلة ما قبل المقابلة Before
n*يجب اختيار الشخص المناسب الذي يخدم التقرير و تذكر ليس الرئيس او الوزير هو الشخص الافضل للمقابلة،فربما يكون المسؤول ليس لديه معلومات و بشكل خاص فيما يتعلق بالاحصائيات و الارقام او ربما  يتلعثم بالكلام او طريقة كلامه بطيئة جدا جدا
n*لا تكن كسولا و ابحث عن الأشخاص الأفضل للقاء فاذا ما كنت في مسيرة و تريد رصد آراء المتظاهرين قم بعمل العديد من اللقاءات.
n* قم بإعداد و تحضير الأسئلة و تدوينها في دفتر ملاحظاتك ..فالأسئلة المكتوبة تمنحك الثقة و خلال عمل اللقاء تجنب قراءة الاسئلة من الورقة لكنها الاسئلة موجودة اذا ما حدث و نسيت سؤالا معينا

الاتصال بالضيف و شرح طبيعة اللقاء و هل هو مسجل ام لايف على الهواء مباشرة و اذا ما كان هناك ضيف اخر معه في الاستوديو.و اعلام الضيف اذا ما كنا بحاجة الى احصائيات او معلومات مكتوبة فهذا يمنح الضيف وقتا للتحضير و تزويدنا بالارقام و يوفر عليك الوقت خلال عمل اللقاء و ايضا بامكانك ان تطلب منه ان تكون اجاباته مختصرة
*تاكد من الصوت و اذا ما كان هناك أي شي ممكن ان يؤثر على الصوت كصوت الاذان او مكيف الهواء او ضجيج السيارات و الاطفال  او ربما صوت الكلاب و عندها يمكنك تغير نوع  المايكروفون و اذا كان المايكروفون ثابتا stick-microphones  فتاكد من عدم ظهور السلك

نبحث عن الخلفية الافضل للصورة و لا بد ان يكون للصورة عمق فهي تشد انتباه المشاهد..و اذا لم تجد خلفية جيدة يمكنك البحث في مكتب اخر عن خلفية افضل.و في الغرف المغلقة كالمكاتب يفضل ان يكون المكتب هو الخلفية و فالمكتب يرمز الى السلطة  و تجنب و قوف الضيف قريبا من الحائط او الجلوس على الكرسي المتحرك
framing of shot*
 اطار الصورة 
nعندما تقوم بتصوير مقابلة تاكد من ان الصورة ذات تركيب صحيح و ذات اضاءة جيدة و لديها بعد .يجب ان تحدد اطار الصورة و 
تاكد من وضعية راس الضيف  head room و من زاوية اللقاء looking room   و من الاخطاء الشائعة في عمل المقابلة او خاتمة 
التقرير ان يظهر شي من فوق او خلف راس الضيف او المراسل كالاشجار او الاضواء

كن حذرا من الاجسام المصقولة كالمرايا و الزجاج فهناك خطر انعكاس صورتك او صورة المصور في اللقاء
 و كن حذرا من اللونين الابيض و الاحمر و ان امكن سؤال الضيف ان يرتدي الجاكيت 
كي نحصل على التباين في الالوان contrast
* مع الاشخاص العادين يفضل عمل اللقاء بينما يقوم الضيف بعمل ما كتحضير الطعام  او كي الملابس أو قيادة السيارة بينما يتحدث فهذا يبين ان اللقاء طبيعيا و يهدئ من ضغط اعصاب الضيف

زاوية الكاميرة Camera Angle
القيام بتصوير مقابلة باستخدام كاميرة تنظر من اعلى الى الضيف سيكون من شأنه اعطاء انطباع بالتقليل من شانه أما اذا كانت الكاميرة تنظر من اسفل فسيكون من شانه تضخيم الضيف و على العموم ضع الكاميرة في مستوى العين او اقل من ذلك بقليل احيانا قد تضطر للتنازل بعض الشيء عن تلك القاعدة كي تدخل اشياء اخرى في الخلفية.

المراسل يجب ان يكون بجانب الكاميرة حتى نتجنب ان يظهر الضيف و نظره الى الجانب   profile shot فالمشاهد يجب ان يرى عيني الضيف و لكن في تصوير الشخص الذي يقود السيارة نعتبر هذا استثناءا..و احذر ان يكون أي شخص خلف الكاميرة يتحرك فهذا سيشد انتباه الضيف و تبدا عيناه بالحركة
n* مع كبار السن و الاطفال يجب ان تكون الكاميرة و المراسل في مستوى الضيوف.
n* و اخيرا قبل ان تبدا عملية التصوير اطلب من الضيف ان ينظر لك انت كمراسل و ليس الى الكاميرة.
nثانيا مرحلة عمل اللقاء During
nبينما يقوم المصور بتحضير الكاميرة و ضبط الصوت عليك انت كمراسل ان تعمل على تهيئة الأجواء للضيف فبعض الأشخاص غير معتادين على مواجهة الكاميرة و بإمكانك أن تسال الشخص كيف صحتك او تتحدث باي شيء عام لتجعل الجو اكثر حميمية
n* اطلب من الشخص تعريف نفسه على الكاميرة خشية ان تفقد دفتر ملاحظاتك
n
n* لا تسمح للسياسي ان يسيطر على اللقاء فهو لديه من الخبرة و الحنكة ما يكفي لان يقول ما يريده هو و التملص من الرد على اي
 سؤال لذلك كن على اهبة الاستعداد و دعه يشعر انك قوي و لا تخف او تخجل من اعادة طرح السؤال مرة ثانية او اظهار نفسك بانك
 غبي حتى تحصل على ما تريد 
 و تذكر انك انت تمثل المشاهد و تنطق بلسانه و كي تتجنب هكذا مواقف اسال الاسئلة المفتوحة ( كيف لماذا الى اي درجة اضرب لي  مثالا و لا تسال سؤال نعم / لا
n* السؤال يجب ان يكون واضحا .لا تسال عدة اسئلة في سؤال واحد بحيث يكون السؤال اطول من اجابة الضيف.
nاصغ الى الاجابة من السهل ان تكف عن الاستماع لانك منشغل في سؤالك التالي
nثالثا مرحلة ما بعد اللقاء After
n* تأكد مجددا  انك حصلت على الصوت و الصورة double check
n* معظم اللقاءات تحتاج الى اختزال الوقت او الحركة قم بتصوير اللقطات المستقطعة او الوصلية cut aways كاليدين او أي شي موجود في خلفية اللقاء علم  .. صورة و هذه الصور تساعدك و تسهل عليك عملية المونتاج
n
n و هوتصوير التحضير لظهور الضيف. من المنطقي ان تطلب من الشخص الذي تقوم بتصويره اعادة حركة معينة كالنزول من السيارة و الدخول في مبنى او الطبيب و هو يقوم بعلاج احد المرضى او ربة المنزل و هي تطبخ و المزارع في الحقل و المدرس في الصف الخ .. لكن اياك ان تطلب او تحاول ان تعيد تمثيل الانفعالات كطلبك من ام ان تعيد صفع ابنها في محل البقالة او من ام شهيد ان تبكي مجددا..
nتذكر ان تاخذ صور لك لوحدك دون ان تهز راسك بالموافقة يمكنك تحريك راسك فقط و ان سنح لك الوقت قم باعدة طرح اسئلتك على الكاميرة
n* التناوب alternating
nاذا كان لديك مجموعة من المقابلات في تقرير واحد قم بتصويرها من جوانب متعددة لكي تتاكد خلال عملية المونتاج من انهم لا ينظرون الى نفس الاتجاه/فاذا كان التقرير عن نزاع معين و البعض مع و الاخر ضد فمن المجدي وضع كل من المجموعتين في وضع النظر في اتجاه واحد و هذا يسهل على المشاهد التعرف على ممثلي كل فريق من الاراء و يعطي انطباعا ان هؤلاء واقفون وجها لوجه يتبادلون النقاش و كانهم على طرفي طاولة في الاستوديو.
n