الإضاءة :: Lighting

مهمة الإضاءة
Lighting
الإضاءة هي وسيلة المصور الأساسية التي تؤثر مباشرة على كيفية تسجيل وظهور الصورة على الشاشة. فعند إضاءة اللقطة، يكون الاهتمام الأساسي للمصور هو توزيع الإضاءة لأبراز الثلاثة أساسيات وهما موضوع التصوير modeling , والحركة movement , والحالة المزاجية Mood للقطة.
أولا – موضوع التصوير : Modeling
هو كيفية توزيع الإضاءة على موضوع التصوير( الممثل ) من حيث الظلال وتركيز الإضاءة. ويؤثر هذا التوزيع على مدى وضوح تفاصيل الصورة على الشاشة، خاصة تلك التفاصيل المتعلقة بتعبيرات الوجه. وحين يتم تحريك مصدر الضوء أفقيا ورأسيا حول الموضوع، عندها تتكون أنواع مختلفة من الإضاءة والظلال. فمثلا لو أن مصدر الضوء موجه مباشرة أمام موضوع التصوير، ستتكون كمية قليلة من الظلال ، في حين لو كانت الإضاءة جانبية، ينتج عن ذلك كمية كبيرة من الظلال .


إضاءة أمامية لظلال أقل


إضاءة جانبية لظلال أكثر

وتستخدم تلك الإضاءة للتعبير عن معنى ما خاص بالشخصية أو المشهد. فمثلا الممثلة التي تسلط عليها الإضاءة من الأمام بحيث يوجد معها القليل من الظلال، يكون مظهرها ناعما وهادئا، مما يناسب المشاهد الرومانسية أو الكوميدية . أما الإضاءة الجانبية، فتعطى نتيجة مختلفة تماما. حيث تظهر تفاصيل الوجه وعيوبه من خلال تداخل الظلال على الوجه. وتساهم تلك الطريقة في معرفة شخصية الممثل، وهي مناسبة للمشاهد الدرامية. وتعطى الإضاءة من أسفل الإيحاء بأن شيئا سيئا على وشك الحدوث .
ثانيا – الحركة : Movement
تختلف الإضاءة للحركة عن الإضاءة الموجهة لتكوين الظلال للشخصيات الثابتة من ناحيتين:

1- تتضمن الإضاءة للحركة إضاءة مساحات أكبر من موقع التصوير، لإعطاء مساحة كافية للحركة سواء الحركة الجسمانية , أو حركة الكاميرا . 2- تعتمد الإضاءة للحركة أساسا على المزاج العام للمشهد، أكثر من اعتمادها على الشخصية والتفاصيل.

الإضاءة للحركة
ثالثا – الجو العام : Mood
تهتم إضاءة الجو العام بتوصيل الأحساس بالزمان , والمكان , والمزاج النفسى الى المتفرج . ويتضمن ذلك غالبا إضافة لمسات صغيرة للإضاءة لتحدث تأثيرا كبيرا في الشكل العام للمشهد. وتوجد ثلاث أساليب فنية أساسية مستخدمة:
1-إضاءة مناطق معينة : Accents
ويتضمن ذلك إضاءة مناطق معينة داخل الكادر، مما يؤدى الى جذب انتباه المتفرج لشيء معين داخله لكي تعزز التكوين البصري.


إضاءة مناطق معينة

2-الأنماط المتكررة : Patterns
وهو تكرارأنماط للضوء والظلال داخل الكادر. ويمكن لهذه الأنماط أن تكون متحركة أو ثابتة. فأضواء عربة متحركة مثلا يمكن أن تكون أنماطا أثناء مرورها.


الأنماط المتكررة

3-تغيرات الإضاءة : Changes
يمكن استخدام تغييرات الإضاءة داخل المشهد لإضافة جو عام مباشر . وتشتمل الأمثلة على ذلك، إزاحة الستائر في الصباح للسماح لضوء الشمس بالدخول، أو عندما يتبادل إطلاق النار وتطفئ رصاصة مصابيح غرفة الجلوس مثلا .
أما تغير الإضاءة من مشهد لآخر، فيمكن بإستخدام التغيرات في الميل slant , وأصل hue , وكثافة intensity الإضاءة للإشارة إلى التحولات الكبيرة في عواطف الشخصية. وهى تعتبر طريقة ممتازة لإضفاء نوع من التنوع داخل الأماكن الضيقة . وقد استخدم هذا الأسلوب في فيلم “Rear Window”، حيث تقع كل أحداث الفيلم تقريبا داخل شقة صغيرة.
إضاءة اللقطة القريبة مقابل اللقطة العامة : Close vs. Long Shot Lighting
مثل كل شيء يظهر على الشاشة، فإن المضمون الحركي والدرامي في اللقطة هو الذي يحدد طريقة إضاءته. وعموما، سنعرف بالطبيعة أن اللقطات القريبة تهتم بالتفاصيل والإضاءة المباشرة التى تظهر الظلال وتعطى وضوحا أكثر لتفاصيل الوجه. بينما تهتم اللقطات العامة بالحركة والمزاج العام.