أنظمة الحماية الالكترونية

ممارسات خاطئة تعرّض حاسوبك للاختراق

تكاثرت في الآونة الأخيرة العديد من الممارسات الخاطئة في أوساط الناس فيما يخص أمنهم الإلكتروني، و تأتي هذه الممارسات الخاطئة لأسباب عدة ، تتراوح في الغالب بين عدم الإلمام الكافي بتقنيات الحاسوب و أمن المعلومات و بين الإهمال المتعمد و اعتبار أن الجهاز ليس فيه أمر مهم ، إلى آخرين يشعرون بالعجز تجاه تطور تقنيات التجسس و كثرة الأخطار الأمنية الإلكترونية و تنوعها و تجددها السريع .
ويذكر موقع المجد .. نحو وعي أمني قراءه الكرام أنه ليس هناك جهاز يمكن اعتباره هدفاً غير مهم ، حيث أن كل جهاز يتم اختراقه يمكن تحويله إلى منصة للهجوم على الأجهزة الأخرى، سواء كانت الأجهزة التي تشترك معه في الشبكة، أو الأجهزة التي تملك مع الجهاز المصاب تواصلاً بإحدى طرق التواصل عبر الإنترنت (البريد الإلكتروني – الدردشة – مشاركة الملفات .. إلخ).
** من أبرز الممارسات الخاطئة والشائعة جداً – فيما يخص الأمن الإلكتروني لأجهزة الحاسوب-هي العمل دون مضاد فيروسات فعال أو إبقاء مضاد الفيروسات على الجهاز بدون تحديث ، إن تحديث مضاد الفيروسات بشكل يومي أمر حيوي ليتمكن من رصد الفيروسات الجديدة في حال دخولها للجهاز و بالتالي إيقافها عن العمل في الوقت المناسب قبل أن تستفحل المشكلة .
علماً بأن التحديث اليومي لمضاد الفيروسات لا يعني أن بإمكانه التقاط الفيروسات بنسبة 100% ! فهناك على الدوام فيروسات جديدة، و قد يستغرق الأمر بين ظهور الفيروس و انتشاره و بين دخوله في قاعدة بيانات مضاد الفيروسات ساعات أو أيام أو أشهر في بعض الحالات !! خاصة إذا كان الفيروس قليل الانتشار، و لم يقم أحد بالإبلاغ عنه إلى شركات مكافحة الفيروسات .
§ ومن أساليب مكافحة الفيروسات الجديدة: الإبلاغ عن الفيروس إلى شركات مكافحة الفيروسات، و من طرق ذلك رفع نسخة من الملف المشتبه بإصابته إلى الموقع virustotal.com ، كما تم شرح ذلك بالتفصيل سابقاً في مقال خاص بموقع المجد .. نحو وعي أمني، على ألا يحتوي الملف المرفوع على أي بيانات حساسة حيث أن الملف يتم توزيعه على عشرات شركات مكافحة الفيروسات !
** أيضاً من الممارسات الخاطئة الشائعة تحميل و تشغيل البرامج المقرصنة من الإنترنت ، حيث غالباً ما تحتوي هذه البرامج على فيروسات تجسسية حديثة لم تدخل بعد إلى قواعد البيانات الخاصة بمكافحات الفيروسات ، و رغم ذلك لا يخلو الأمر من الحاجة لتشغيل بعض البرامج المشبوهة أحياناً ، فكيف العمل؟
§ الحل يكمن في تقنية جديدة نسبياً تسمى: (كيس الرمل – sand box) تعتمد التقنية على تشغيل البرنامج المطلوب في بيئة افتراضية مؤقتة و بصلاحيات مقلصة لا تسمح للبرنامج لو كان ضاراً بالتأثير في الجهاز ، مع حذف أي آثار للملف بعد الانتهاء، و من البرامج التي تدعم هذه التقنيات بشكل جيد مضاد الفيروسات bit devender internet security ، فالبرنامج الأول على سبيل المثال يحوي العديد من الميزات القوية خاصة الإصدار الأخير 2012 ، منها تقنية سطح المكتب