بوابة “أفكار” من مايكروسوفت مصر لدعم المحتوى العربى على الإنترنت



مع استمرار زيادة عدد المستخدمين العرب للانترنت و التقنية عموماً فأصبح من الطبيعى ان تهتم الشركات التقنية الكبرى بدعم المستخدم العربى بوسائل توفره له سهولة استخدام هذه التقنية و تعتبر اهم هذه الوسائل هى دعم اللغة العربية و توفير حلول تقنية لمتحديثها فى المنطقة العربية.
و من هذا المنطلق قامت شركة مايكروسوفت عن طريق مركز ابحاثها بالقاهرة بأطلاق عدة خدمات و حلول تسعى الى تحسين المحتوى العربى على الانترنت عن طريق اداوت الترجمة, تسريع النشر باللغة العربية, تسهيل عملية البحث بالاضافة الى عدة خدمات تندرج تحت عنوان “أفكار” و هى كالتالى:

Maren Reader: تقوم بتحويل النصوص المكتوبة بالحروف اللاتينية (الفرانكو أراب) إلى نصوص عربية بإلإشارة إليها بالماوس فقط.
Microsoft Maren: يسمح لك Microsoft Maren بكتابة كلمات باللغة العربية باستخدام لوحة مفاتيح إنجليزية.
Maren Autocomplete: أداة ذكية تعمل تلقائيًا على إكمال الكلمات التي تكتبها بالعربية. كما يساعدك Maren Autocomplete على إنشاء جمل صحيحة عبر توفير خيارات للكلمة اعتمادًا على سياق الجملة.
Maren Multilingual: يسمح Maren Multilingual بالكتابة باللغة العربية الفصحى أو بأحرف لاتينية في جملة إنجليزية، وسيتيح لك التطبيق ترجمة فورية ودقيقة باللغة الإنجليزية باستخدام Bing Translator.
Bing Translator: خدمة ترجمة مجانية تلقائية عبر الإنترنت لكل من النصوص وصفحات الويب. ويترجم حالياً 32 لغة من بينها اللغة العربية والإنجليزية والأسبانية والفرنسية واليابانية والألمانية والصينية والإيطالية والكورية والتايلاندية والروسية.
إجابات Bing: يستخلص “Bing Answers” المعلومات ذات الصلة بسرعة ويعرضها في أعلى نتائج البحث.
WikiBhasha: أداة إنشاء محتوى قوية متعددة اللغات لـموقع Wikipedia. تم تطويرها من قبل Microsoft Research. ويقوم الإصدار التجريبي من WikiBhasha بتمكين مستخدمي Wikipedia والمشتركين به من استكشاف محتوي المقالات الإنجليزية على موسوعة ويكيبيديا والقيام بترجمة هذا المحتوي إلى عدة لغات والسماح بعمل إضافات أو تعديلات عليه باستخدام هذه اللغات وتعتبر طريقة إنشاء المحتوي مرنة على نحو كاف بحيث يسمح باستيعاب إنشاء محتوى جديد، مع الاحتفاظ بالمعلومات التي يمكن إعادة استخدامها مثل المراجع والقوالب.
Maren Morph: تقوم أداة Maren Morph تلقائيًا بتحليل أي كلمة عربية في الحال وعرض التحليلات المحتملة لها مع إضافة التشكيل الملائم لكل تحليل. يوضح كل تحليل التركيب اللغوي لكل كلمة عن طريق تقسيمها (تفكيكها) إلى مقاطع لغوية أساسية والتي تشمل البادئات وساق الكلمة واللواحق، كما يتم تحليل الكلمة بصورة أعمق للوصول إلى جذرها ونمطها اللغوي.
 الخدمات مفيدة جدا و خصوصا اداة Maren Morph و WikiBhasha, و لكن للاسف يوجد لدى بعض الملاحظات البسطية و التى تتمثل فى انحصار بعض هذه الادوات على متصفح انترنت اكسبلور فقط, بالاضافة الى الاعتماد التام على المصطلحات الانجليزية فى تسمية جميع الخدمات عاد خدمة الاجابات.