دليل بناء قدرات الإعلاميين العرب
لتناول قضايا البيئة بهدف تحقيق التنمية المستدامة

يمثل هذا الدليل أداة هامة من الأدوات التي يمكن اعتمادها لرفع كفاءة الإعلاميين في تغطية وتناول مواضيع البيئة ولتحسين الأداء الإعلامي البيئي، بشكل خاص، والأداء الإعلامي المؤهل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بشكل عام، وللنهوض بدور الإعلام من وسيلة للاطلاع إلى شريك مساهم في خدمة قضايا البيئة ورفع الوعي العام ومشاركة الجمهور في اتخاذ القرارات. وهذا الدليل عبارة عن تجميع للمادة التدريبية كخطوة أولى لبناء قدرات الصحفيين العرب لتناول قضايا البيئة بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

تم إعداد الدليل بطريقة ديناميكية تمكن القارئ من الحصول على المعلومات المطلوبة مباشرة، دون الحاجة إلى قراءة الدليل من الألف إلى الياء، مع التأكيد على أن القراءة الشاملة للدليل تضمن استيعاباً كاملاً للمعلومات اللازمة لتناول قضايا البيئة بطريقة فعالة وموضوعية.

قامت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) بعقد ورشة عمل لتعزيز دور الإعلام العربي لتحقيق التنمية المستدامة في شباط/فبراير 2003م بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة/المكتب الإقليمي لغرب آسيا والمنتدى العربي الإعلامي للبيئة والتنمية. وبناءاً على طلب نخبة من الإعلاميين العرب، قامت اسكوا بإعداد هذا الدليل لناء قدرات الصحفيين العرب لتناول قضايا البيئة بهدف تحقيق التنمية المستدامة.